آثار عقوق الوالدين

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي بتحميده يستفتح كل كتاب, وبذكره يصدر كل خطاب , وبحمده يتنعم أهل النعيم في دار الثواب. ونصلي علي نبيه محمد صلي الله عليه وسلم وعلي آله وصحبه صلاة تنقذنا من هول المطلع يوم العرض والحساب.

 

أما بعد,

 

فلعقوق الوالدين آثار سيئة كثيرة منها:

أولاً: عدم راحة العاق في عيشة مع والديه, وفساد جو الأسرة من أجله

ثانياً: إحتقار الناس له. وعدم رجآء الخير منه لماذا؟ لأنه لم يكن فيه رجآء لأخصالناس, وهم الوالدين اللذان هما أولي بخيره.

نصيحة عمر بن عبد العزيز لابن مهران:

1-    لا تأتين أبواب السلاطين إن أمرتهم لمعروف أو نهيتهم عن منكر.

2-    لا تخلون بامرأة وإن علمتهاسورة من القرآن .

3-    لا تصبحن عاقاً, فإنه لم يقبلك وقد عق والديه .

كتاب المستطرف ج2 ص8 . والذي يوضح هذا المعني حكاية النضيرة بنت الضيزن, والتي دلت (سابور) علي حصن والدها لما أعجبت به واتخذها زوجة له فقد سألها: كيف كان والدها ينعم عليها ويحبها ويكرمها؟

فذكرت له شيئاً كثيراً, وهنا عرف أنه لن يستطيع أن يكرمها كما أكرمها أبوها – فتأكد أنها لن تخلص له أبداً لماذا ؟

لأنها لم تخلص لوالدها علي الرغم من تفانيه في إكرامها فدلت عدوه عليه, فقتلها شر قتلة.

ثالثاً: القصاص منه في الدنيا, وذلك بمحازته بالمثل عن طريق عقوق ولده له ,والجزاء من جنس العمل, وهذاأمر واقع مشاهد ويفهم من قوله صلي الله عليه وسلم“( بروا آباءكم تبركم أبناؤكم” )

 

رابعاً: عدم توفيقه في نشاطه, وبخاصة الإجتماعي منه لماذا؟

وذلك لقسوة قلبه ونكرانه الجميل.

خامساً: تعجيل عقوبته في الدنيا قبل الآخرة, وذلك بغير عقوق ولده له – ولله عقوبات كثيرة لاينظر لها الكثيرون فقد تكون أمراضاً أو فقراً أوإخفاقاً في تعليم. ويدل عليه قول النبي صلي الله عليه وسلم (” كل الذنوب يؤخر الله منها مايشآء إلي يوم القيامة,إلا عقوق الوالدين, فإن الله يعجله لصاحبه في الحياة قبل الممات”)

 رواه الحاكم الترغيب ج3ص137

سادساً: التعرض لخطر دعاء الوالدين عليه, ودعاؤهما مستجاب , كما في حديث جريج الذي جآء فيه( لو دعت عليه أن يفتن لفتن) وفي تاريخ ابن خلكان وغيره أن الزمخشري كان مقطوع الرجل, ولما سئل عن سبب ذلك قال: دعاء الوالدة وذلك إني كنت في صباي قد أمسكت عصفوراً وربطه بخيط في رجله, فانقطعت رجله بالخيط- فتألمت والدتي لذلك وقالت: قطع الله رجلك كما قطعت رجله!! فلما وصلت إلي سن طلب العلم, رحلت إلي بخاري لطلب العلم, فسقطت عن الدابة فكسرت رجلي وعلمت عملاً أأوجب قطعها” كتاب حياة الحيوان الكبري للدميري: عصفور

سابعاً: شئوم عاق والديه علي من حوله من أصدقائه ومعاشريه والمتصلين به, ففي مصابيح السنة“لاتنزل الرحمة علي قوم فيهم قاطع رحم” وفي رواية “لاتنزل الملائكة علي قوم فيهم قاطع رحم” (رواه الطبراني والأصفهاني عن عبد الله بن أبي أوفي)

مثالاً: فقد روي عن عبد الله بن أبي أوفي, أنه قال: كنا عند النبي صلي الله عليه وسلم فأتاه آت فقال: شاب يجود بنفسه, فقلنا له: قل لاإله إلا الله, فلم يستطع,

 فقال النبي صلي الله عليه وسلم”أكان يصلي؟” فقال: نعم

 فنهض رسول الله صلي الله عليه وسلم ونهضنا معه, فدخل علي الشاب

فقال له: قل لا إله إلا الله ” فقال: لااستطيع, قال: ولم؟ قال: كان يعق والدته

 فقال النبي صلي الله عليه وسلم” أحيه والدته؟” قالوا:نعم

قال: أدعوها, فدعوها, فجآءت فقال” هذا ابنك؟” فقالت: نعم, فقال لها” أرأيت لو أججت ناراً ضخمة, فقيل لك” إن شفعت له خلينا عنه, وإلا أحرقناه بهذه النار,أكنت تشفعين له قالت يارسول الله إذا أشفع , قال” فأشهدي الله وأشهد بي قد رضيت عنه”

قالت: اللهم إني أشهدك وأشهد رسولك إني قد رضيت عن أبني , فقال له رسول الله صلي الله عليه وسلم ياغلام قل:( لا إله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله”) فقالها: فقال رسول الله”( الحمد الله الذي أنقذه بي من النار)”  رواه الطبراني وأحمد مختصراً

ثامناً:حرمانه من فضل الله علي العباد في المواسم المفضلة كليلة القدر

الدليل: فقد روي عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه تحدث عن ليلة القدر ونزول جبريل مع الملائكة,وتسليمهم علي الذين يحيون ليلة القدر, وقولهم عند رحيلهم: ماصنع الله في حوائج المؤمنين من أمة محمد؟ فيقول: نظر الله إليهم في هذه الليلة, فعفا عنهم إلا أربعة, الصحابة قالوا يارسول الله منهم؟ فقال” رجل مدمن خمر- وعاق لوالديه وقاطع رحم ومشاحن” رواه أبو الشيخ ابن حيان في كتاب الثواب

وكذلك حرمانه من فضل الله (في ليلة النصف من شعبان) روي البيهقي

عن عائشة أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:”( آتاني جبريل عليه السلام فقال: هذه ليلة النصف من شعبان, ولله عتقاء من النار بعدد  شعور غىنم بنى كلب ,لاينظر الله فيها إلي مشرك ولا إلي مشاحن ولا إلي قاطع رحم ولا إلي مسبل ولا إلي عاق والديه ولا إلي مدمن خمر”)

تاسعاً:حرمانه من رحمة الله ومن دخول الجنة , وقد وردت في هذا عدة أحاديث منها :

1-    ” ثلاث لاينظر الله إليهم يوم القيامة : العاق لوالدية ,ومدمن خمر والمنان عطاءه” رواه الحاكم

2-    ” ثلاثه لاينفع معهن عمل, الشرك بالله وعقوق الوالدين والفرار من الزحف”

3-    عن عمرو بن مرة الجهني قال جآء رجل إلي النبي صلي الله عليه وسلم فقال: يارسول الله , شهدت أن لااله الا الله, وأنك رسول الله وصليت الخمس . وأديت زكاة مالي, وصمت رمضان, فقال النبي صلي الله عليه وسلم” من مات علي هذا كان من النبين والصديقين والشهداء يوم القيامة هكذا” ونصب أصبعيه: “مالم يعق والديه” رواه أحمد والطبراني

عاشراً”: مجازاة عاق والديه في النار بمثل ماكان يعق به والديه

بمعني: أن ضرورة عذابه تكون مماثلة لتعذيبه لوالديه,

فعن العوام بن حوشب قال:نزلت مرة حياً, وإلي جانب ذلك الحي مقبرة, فلما كان بعد العصر انشق منها القبر, وخرج رجل رأسه حمار وجسده جسد إنسان,

 فنهق ثلاث نقهات ثم انطبق عليه القبر, فإذا بعجوز تغزل صوفاً,

فقالت إمرأة: تري تلك العجوز؟

قلت:مالها؟ قالت: تلك أم هذا, قلت: ماكانت قصته؟

 قالت: كان يشرب الخمر, فإذا راح تقول له أمه: يابني إتق الله إلي متي تشرب الخمر؟ فيقول لها: أنما أنت تنهقين كما ينهق الحمار فقالت: فمات بعد العصر.

فقالت: فهو ينشق عنه القبر بعد العصر كل يوم, فينهق ثلاث نهقات ثم ينطبق عليه القبر”(رواه الأصفهاني وغيره)

وقد روت كتب الأدب بعض الوقائع التي جازى الله بها العاقين بأن قيض لهم في الدنيا من يثأرون لآبائهم وأمهاتهم منهم .

أولا: جرير الشاعر: أن جريراً الشاعر كانت فيه متناقصات واضحة ومع أنه محافظ علي الصلاة كان يهجو النسآء حتي قيل: أنه قذف أكثر من ألف محصنة شريفة. وكان يشرع في هجائهم بعد إنفلاته من صلاة الصبح, وبعد الهجاء يستغفر ربه. وكان علي صلاحه من أعق الناس لوالده فيقضي الله له ولداً هو بلال- رد إليه العقوق مضاعفاً يقولون:جرير قال لأبنه إنك لكذاب فأجابه ولده بغير إحتشام: لعن الله أكثرنا كذباً فأقبلت عليه أمه تعنفه وتقول له: ياعدو الله اتجب أباك بمثل هذا القول البذئ؟

فقال جرير: دعيه, فو الله لكأني أسمعها وأنا أقولها لأبي .

مثال: ويقولون: إنه كان لعبد الله الخياط ولد يسمي يونس يسومه أنواع العقوق وحدث أن رآه الناس آخذاً تبلابيب أبيه, يعصر حلقه عصراً, فأسرع رجل, فخلصه من يده بعد جهد ثم صرخ في وجهه: ويحك كيف تفعل ذلك بأبيك ؟

فقال عبد الله الخياط: لاتلمه ياأخي,. فو الذي نفسي بيده لقد خنقت أبي في هذا الموضع الذي خنقني فيه .

وتقول الرواية: إن الله رزق يونس بولد يقال له(رحيم) فاق أباه وجده في العقوق.

(فى ألاهرام 1954 =مقال بقلم على الجندى)

 

 

الأسباب التي تدعو الولد إلي عقوق الوالدين كثيرة منها :

أولاً : فساد طبع الولد أو تسلط الهوى عليه, كما عصى ولد نوح أباه. وكما هجا الحصيئة أمه لأنه كان يهجو نفسه وطبعه هو الذي أملي عليه ذلك.

ومن مظاهر فساد الطبع: 1- طمع الولد في مال أباه وتعجل وفاته ليرثه, أو يحل محله

مثال: كما سلط (المنتصر بالله) الأتراك علي أبيه فقتلوه, ليرث الملك بعده , ولم يهنأ بهذا الملك إلا قليلاً, فإن الأتراك قتلوه أيضاً جزاء وفاقاً, وقال وهو في النزع الأخير(يا أماه عاجلت أبي فعوجلت) تاريخ الحلفاء للسيوطي 328

مثال2: أن كسري المقتول هو (أبرويز) الذي مزق كتاب النبي صلي الله عليه وسلم فدعا عليه النبي أن يمزق الله ملكه , فسلط الله عليه أبنه (شيرويه) فقتله, ثم قتل إخوته. وكان كسري يحس أن ابنه سيقتله, فأحتال علي قتل ابنه بعد موته وذلك بوضع سم له في (حك) كتب عليه أنه يقوي الناحية الجنسية, فتناوله الولد, ومات بعد أبيه بسته أشهر ولم يخلف ولداً, فملكوا أخته (بوران) التي قال فيها النبي (لن يفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة)

مثال3: ويذكر المؤرخون أن (نيرون) الأمبراطور الروماني المعروف بقسوته والذي أحرق روما أمر بقتل أمه (أجريبيا) فقالت للجلاد, فاتحة ذراعيها مشيرة إلي بطنها ضرب في البطن التي حملت هذا الوحش) جريدة الشعب 1208-1958

ثانياً: يقصر الوالد في رعاية الولد مادياً وأدبياً:

قال السمرقندي في كتابه( تنبيه الغافلين صـ46) جآء رجل إلي عمر بابنه وقال: إن ابن هذا يعقني, فقال عمر للابن: أما تخاف الله في عقوق والدك, فإن من حق الوالد كذا؟ فقال الولد:ياأمير المؤمنين أما كان للابن علي والده حق؟ قال:نعم, حقه عليه أن يستنجب

ويحسن اسمه ويعلمه الكتاب. فقال الأبن: فو الله مااستنجب أمي وماهي إلا سندية اشتراها بأربعمائه درهم, ولا حسن اسمي سماني جعلاً, ولا علمني من كتاب الله آية واحدة . فالتفت عمر إلي الأب وقال: تقول: ابن يعقني , فقد عققته قبل أن يعقك. قم عني)” كما جاء في الحديث الذي رواه أبو هريرة بسند ضعيف ذكره السيوطي في الجامع الصغير. “أعينوا أولادكم علي البر, ممن شاء استخرج العقوق من ولده”

ثالثاً: من أسباب التي تدعو إلي عقوق الوالدين,:

تفضيل بعض الأولاد علي بعض الآخر في المعاملة المادية والأدبية وقد نهي النبي صلي الله عليه وسلم عن ذلك” اتحب أن يكونوا لك في البر سواء” والقرآن الكريم يحكي لنا مؤامرة إخوة يوسف وكيدهم له, بسبب ماكان أبوهم يعقوب يوليه إياه من الحب: (“ إِذْقَالُواْ لَيُوسُفُ وَأَخُوهُأَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ” يوسف)8 ودبروا مادبروا علي ماهو مذكور في السورة

مثال2: ويحكي التاريخ ماكان من صدام بين الأمين والمأمون بسبب حب أبيهما الرشيد للأمين تحت ضغط أمه قد حرم ابنه المعتصم من الخلافة, وشاءت إرادة الله أن يتولي هو الخلافة بعد موت أخويه وأن يكون الخلافاء من بعده ذريته. تاريخ الخلفاء للسيوطي ص192

رابعاً: ومن أسباب العقوق عدم العدل بين الزوجات فهو يهئ الجو لحقد الزوجة علي زوجها, وتنشئة أولادها علي كراهية أبيهم.

 

                                                                  (والحمد لله رب العالمين)

اترك تعليقاً