دعاء ليلة القدر .

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه وسلم .

          ليلة القدر هى أشرف ليلة فى السنة على الإطلاق ، مصداقاً لقوله تعالى فى سورة القدر:  “(إنا أنزلناه فى ليلة القدر(1) وما أدراك ما ليلة القدر(2) ليلة القدر خير من ألف شهر(3)”).

          هذه الليلة إن صحت فيها الصلة ، وصح فيها الإقبال ، وصح فيها الدعاء خير من أن تعبد الله ثمانين عاماً.

الدعـــاء:

(1)            اللهم إنا نستعينك ونستهديك ، ونستغفرك ونتوب إليك ، ونتوكل عليك ، ونثنى عليك الخير كله ، نشكرك ولا نكفرك ، ونخلع ونترك من يفجرك.

(2)            اللهم لك الحمد بكل نعمة أنعمت بها علينا ، فى قديم أو حديث ، أو خاصة أو عامة أو سر أو علانية ، لك الحمد بالإسلام ، ولك الحمد بالإيمان ، ولك الحمد بالقرآن ، ولك الحمد على ما يسرت لنا من إتمام القرآن والتوفيق للصيام والقيام ، لك الحمد على ما أتممت علينا شهرنا وعلى ما يسرت لنا من إتمام قرآننا يارب العالمين.

(3)            لك الحمد كالذى نقول وخيراً مما نقول ، ولك الحمد حين ترضى ، ولك الحمد إذا رضيت ، ولك الحمد بعد الرضا.

(4)            اللهم إنا عبدك ، وبنو عبيدك ، وبنو إمائك ، ناصيتنا بيدك ، ماضي فينا حكمك ، عدل فينا قضاؤك ، نسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك ، أو أنزلته فى كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو أستأثرت به ، حلم الغيب عندك ، أن تجعل القرأن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا ، وجلاء أحزاننا ، وذهاب همومنا وغمومنا ، وقائدنا وسائقنا إلى رضوانك ، وإلى جنات النعيم.

(5)            اللهم ألبسنا به الحُلل ، وأسكنا به الظلل ، وأسبغ علينا به من النعم وأدفع عنا به من النقم.

(6)            اللهم اجعلنا ممن يتلوه حق تلاوته ، على الوجه الذى يرضيك عنا.

(7)            اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا جلاء ، ولأبصارنا ضياء ، ولأسقامنا دواء ، ومن النار مُخلصاً ، وإلى أعلى جناتك قائداً يارب العالمين.

(8)            اللهم ذكرنا منه ما نسينا ، وعلمنا منه ما جهلنا ، وأرزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذى يرضيك عنا.

(9)            اللهم اجعلنا ممن يقيم حروفه وحدوده ، ولا تجعلنا ممن يقيم حروفه ويضيع حدوده يارب العالمين.

(10)      اللهم ارزقنا العمل بكتابك ، وارزقنا التخلق بكتابك والتأسي بنبيك صلى الله عليه وسلم.

(11)      اللهم اجعل ما تلوناه حجة لنا لا حجة علينا ياإلهُنا وخالقنا ورازقنا.

(12)      الله تقبل صيامنا ودعاءنا وتلاوتنا وقيامنا يارب العالمين.

(13)      الله اهدنا فيمن هديت ، وعافنا فيمن عافيت ، وتولنا فيمن توليت ، وبارك لنا فيما أعطيت ، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت ، فإنك تقضى ولا يقضى عليك ، وإنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت ، ولك الحمد على ما قضيت ، ولك الشكر على ما أعطيت ، نستغفرك من جميع الذنوب ونتوب إليك ، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.

(14)      الحمد لله الذى بيده مفاتيح الفرج ، يافرجنا إذا غُلقت الأبواب ، ويا رجاءنا إذا أنقطعت الأسباب ، وحيل بيننا وبين الأهل والأصحاب والإخوة والأحباب.

(15)      اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعفُ عنا (ثلاث مرات).

(16)      اللهم إنا نسألك فعل الخيرات ، وترك المنكرات ، وحب المساكين ، وأن تغفر لنا وترحمنا ، وإذا أردت بعبادك فتنة فأقبضنا إليك غير مفتونين ولا فاتنين.

(17)      اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ، ونعوذ بك من الشرك كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ، ونسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، ونعوذ بك من شر ما أستعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

(18)      اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ، لك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ، لك الحمد أنت الحق ، وقولك الحق ، ودعاؤك حق ، نسألك اللهم أن تغفر لنا وترحمنا رحمة من عندك تغنينا بها عن رحمة من سواك.

(19)      اللهم اكتبنا من عتقائك من النار ، اللهم أعتق رقابنا من النار ياعزيز ياغفار.

(20)      اللهم إنا نسألك بأسمك الأعظم ، وبوجهك الأكرم ، الذى إذا سُئلت به أعطيت ، وإذا دعيت به أجبت ، أن تجعلنا من أهل الجنان ، وأن تُعيذنا من الجحيم والنيران ، برحمتك يا أرحم الراحمين.

(21)      الله أحفظ مجتمعات المسلمين من كل الآفات ، وعمها بالخيرات والبركات ، وطهرها من المعاصى والمنكرات ، وأدفع عنا الغلاء والبلاء والوباء والرياء والزنا يارب العالمين.

(22)      اللهم ارحمنا إذا برزنا إليك ، وإرحمنا يوم العرض عليك ، وأرحمنا إذا شخصت الأبصار ، أرحمنا إذا حُفيت الأقدام ، وأرحمنا إذا دنت الشمس من رؤوس الأنام، وجئ بجهنم تقاد بالف زمام ، ومع كل زمام سبعون ألف ملك.

(23)      اللهم أجعلنا أغنى خلقك بك ، وأفقر عبادك إليك ، اللهم هب لنا غنى لا يُطغينا ، وصحة لا تُلهينا ، وأغننا بفضلك عمن أغنيته عنا.

(24)      اللهم أعد علينا رمضان أعواماً عديدة ، وأزمنة مديدة ، اللهم أعده علينا سنين بعد سنين ، مجتمعين غير متفرقين ، اللهم ارزقنا الإستقامة على الأعمال الصالحة فى رمضان وبعد رمضان ، اللهم أرزقنا التوبة الصادقة.

(25)      اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك ، اللهم هب لنا منك عملاً صالحاً يقربنا إليك ، اللهم أحسن وقوفنا بين يديك ، ولا تخزنا يوم العرض عليك.

(26)      اللهم تقبل صلاتنا وصيامنا وركوعنا وسجودنا ، اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان ، أجرنا من النار ، أجرنا من كل عمل يقربنا إلى النار ، وأدخلنا الجنة مع الأبرار ، برحمتك ياعزيز ياغفار.

(27)      اللهم اجعلنا يامولانا فى شهرنا هذا ، وفى يومنا هذا ، وفى ليلتنا هذه من عتقاء النار ، واجعلنا من المقبولين الفائزين برحمتك يا أرحم الراحمين.

(28)      اللهم إنا نعوذ بك من الموت وكربته ، والقبر وغمته ، والصراط وذلته ، ويوم القيامة وروعته.

(29)      اللهم اجعل القرآن لنا فى الدنيا قرينا ، وفى القبر مؤنساً ، وعلى الصراط نوراً ، وفى القيامة شفيعاً ، وإلى الجنة رفيقاً ، ومن النار ستراً وحجاباً ، وإلى الخيرات دليلاً وإماماً بفضلك يا أرحم الراحمين.

(30)      اللهم طهر قلوبنا ، وأزل عيوبنا ، واكشف كروبنا ، وتولنا بالحسنى ، واجمع لنا خيرى الدنيا والآخرة ، اللهم أصلح أحوالنا ، وألف بين قلوبنا ، وأختم بالباقيات الصالحات أعمالنا برحمتك الواسعة ، اللهم أكشف شر ما أغمنا وأهمنا ، وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعاً توفنا ، وأنت راضى عنا.

 

(والحمد لله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا أن هدانا الله ، وسلام على المرسلين ، والحمدلله رب العالمين)

 

 

 

 

اترك تعليقاً