من منا يستحق رحمة الله؟

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله وكفى ، والصلاة والسلام على النبي المصطفى.

أما بعد ،،،

فكلمة رحمة الله كلمة جامعة لكل فضل الله – إذا رحم الله عبداً فحدث ولا حرج ، رحمة بصحته – رحمة بعمله ، رحمة بأسرته ، رحمة بطمأنينة ، مصداقاً لقوله تعالى في سورة فاطر الآية (2):

(مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ (2)

لو أن الدنيا كلها كانت بين يدك وحجبت (منعت) عنك رحمة الله ، فأنت أشقى الناس ، ولو أنك خسرت الدنيا كلها ونلت رحمة الله فأنت أسعد الناس.

رحمة الله إن كانت مع الفقر أنقلب الفقر إلى نعيم ، وإن حُجبت رحمة الله مع الغني أصبح الغنى سبب شقاء مصداقاً لقوله تعالى في سورة هود الآية (119):

(إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ (119)

أنت بالأصل خُلقت لترحم ، ورحمة الله تشمل الدنيا والآخرة ، تشمل صغائر الأشياء وكبائرها.

أحاديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في الرحمة:

الرسول عليه الصلاة والسلام في أعلى درجات الأدب مع الله ، سأله موجبات رحمته – ولم يقل له أرحمني – حيث قال:  (اللهم أسألك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك ، والسلامة من كل إثم ، والغنيمة من كل بر ، والفوز بالجنة والنجاة من النار).

من هم الذين ينالوا رحمة الله

(1) من أعان أبنه على بره:   عنده عشرات البيوت وأولاده لا يجدون غرفة الآن لا يوجد عصامي ، إذا ما أخذ منك مساعدة لا يستطيع أن يشتري بيتاً.

(2) من دعا إلى اللهحضر خطبة الجمعة وأخذ منها فكرة أو فكرتين آية أو آيتين ، حديثاً أو حديثين ، قصة أو قصتين ، حكماً شرعياً وينقل هذا الحديث أو تلك الآية إلى أقربائه ، إلى زملائه ، إلى جيرانه – لو فعلنا ذلك لكان المسلمون في حال غير هذا الحال.

(3) من بكى من خشية الله وسهر في سبيلهسيدنا عمر رأي قافلة في أطراف المدينة  فقال لعبدالرحمن بن عوف: (تعال نحرس هذه القافلة ، فيها طفل صغير بكى …).

(4) من حفظ لسانه وعرف زمانه:   قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم: (رحم الله من حفظ لسانه) ..  الحاكم ابن عباس ، غير معقول أن تطلب من أبنك أن يعيش زمانك ، مصداقاً لقول علي:  (أدبوا أولادكم وعلموهم فإنهم خلقوا لزمن غير زمنكم).

(5) التعاون على أداء الصلوات:   قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (أبوهريرة – أبوداود): (رحم الله رجلاً قام من الليل فصلى ، وأيقظ امرأته ، فإن أبت نضح في وجهها الماء).

(6) طلب السماح من الغير:   بطولتك أن تذهب إلى إنسان وتقول له:  أنا أخطأت وذكرتك بسوء فسامحني – صاحب المصنع الذى كان عنده عامل يسرق وبعد عشرين سنة ، جاءه:  أنا كنت بعمل عندك وكنت أسرق منك ، فعاقبني إن شئت – قال له:  وأنا مسامحك – لك بمحل مكان.

(7) من تكلم فغنم أو سكت فسلم:   تكلم كلاماً يرفعك ، أو أسكت كما فعل الأحنف بن قيس – لما معاوية أخذ البيعة لأبنه يزيد – الكل أثنوا عليه ولكن الأحنف سكت – فقيل له: (يا أحنف تكلم ، قال:  أخاف الله إن كذبت ، وأخافكم إن صدقت).

(8) من أدب أبنه ولم يتركه هملاًلابد من شئ من التربية – شئ من التأديب ، شئ من السلطة.

(9) من أكتسب طيباً وأنفق بإعتدال:   له أعمال طيبة ، عنده دفع لأسر ، عنده حل لمشكلات ، تزويج الشباب.

(10) رحم الله أصحاب النبي الذين نصروا الحق:   رحمة خاصة.

(رحم الله الأنصار وأبناء الأنصار وأبناء أبناء الأنصار)

لماذا دعى النبي – صلى الله عليه وسلم – للأنصار؟

لأنهم أدوا الذى عليهم – وبقى الذى لهم.

بمعنى: نصروا الحق.

 

((والحمدلله الذى هدانا ملهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله))

اترك تعليقاً