الحقوق المشتركة بين الزوجين

بسم الله الرحمن الرحيم

      الحمدلله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد في كل وقت وحين ، وفى كل ملة ودين ، وفى العالمين إلى يوم الدين.

أما بعد:

       فهناك حقوق مشتركة بين الزوجين منها:

(1)                       حل العشرة الزوجية واستمتاع كل منهما بالآخر.

(2)                       حرمة المصاهرة.

(3)                       حق التوارث وثبوته بين الزوجين بمجرد إتمام العقد.

(4)                       ثبوت نسب الولد من الزوج صاحب الفراش.

(5)                       حسن المعاشرة بالمعروف.

أولاً:  حل العشرة الزوجية واستمتاع كل منهما بالآخر:

وهذا الحق مشترك بين الزوجين يحل به استمتاع كل منهما بالآخر ، فيحل للزوج من زوجته ما يحل لها منه – وهذا الاستمتاع حق للزوجين ولا يحصل إلا بمشاركتهما معاً لأنه لا يمكن أن ينفرد به أحدهما.

مصداقاً لقوله تعالى فى سورة النسآء الآية (21):

(وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا)

 

ثانياً:  االحق المشترك الثانى بين الزوجين هو حرمة المصاهرة:

       بمعنى أن الزوجة بمجرد زواجها فقد حُرمت على آباء الزوج وأبنائه وفروع أبنائه، وكذلك يحرم الزواج على أمهات الزوجة.  وبناتها وفروع أبنائها وبناتها كذلك.

       مصداقاً لقوله تعالى فى سورة النسآء الآية (23):

       (وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ الَّلاتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَائِكُمُ الَّلاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ)

ثالثاً:  االحق االثالث االمشترك بين الزوجين:

حق التوارث وثبوته بين الزوجين بمجرد إتمام العقد.

فإذا مات أحد الزوجين بعد العقد وورثه الآخر ولو كان قبل الدخول وآيات المواريث دليل ثابت على ذلك.

رابعاً:  االحق المشترك الرابع بين الزوجين:  هو ثبوت نسب الولد من الزوج.

       فثبوت نسب الولد حق للولد فى إكرامه – وهو حق للزوج فى إثبات نسب الولد وإبعادها عن التهمة وتكريم فراشها.

خامساً:  المعاشرة بالمعروف:  وهى من الحقوق المتبادلة بين الزوجين.

       ويقول الله تعالى فى سورة النسآء الآية (19):

       (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا)

وكلمة (وعاشروهُن بالمعروف) تحمل كل خير وكل بر بين المرأة وزوجها وإن فرض أن أحداً منكم كره زوجته ، فليصبر عليها ولا يطلقها فلعل الله تعالى يجعل فى بقائها فى عصمته خيراً كثيراً له ، وقد يذهب من نفسه ذلك الكره ويحل محله الحب والمودة.  (فالشئ الذى تكره اليوم يحبه غداً).

والمعاشرة بالمعروف يدخل فيها طلاقة الوجه.  وهذه من الحقوق المتبادلة بين الزوجينكما يجب على الزوج نحو زوجته أن يعاشرها بالمعروف وجب عليها أيضاً أن تعاشره بالمعروف.

الزوجة تعرف ما الذى يتعب زوجها وتعمله – وهو أيضاً يعرف الذى يتعبها ويعمله –هذا حرام.  والرب قال: (عاشرُوهُن بالمعروف).

كان الشيخ أبو محمد بن أبى زيد من العلم والدين فى المنزلة والمعرفة ، وكانت له زوجة سيئة العشرة وكانت تُقصر فى حقوقه وتؤذيه بلسانها ، فكان يقول:

أنا رجل قد أكمل الله علىٌ (1) النعمة فى صحة بدنى ، (2) ومعرفتى ، (3) وما ملكت يمينى– فلعلها بُعثت عقوبة على ذنبى فأخاف إن فارقتها أن تنزل بى عقوبة هى أشد منها.

قال علماؤنا:  فى هذا دليل على كراهة الطلاق مع الإباحة.

والرسول – صلى الله عليه وسلم – يقول:  (إن المرأة خُلقت من ضلع ، وإن أعوج ما فى الضلع أعلاه ، فإن ذهبت تُقمُه كسرته ، وكسرُها طلاقُها فدارها تعش بها).

لا تعرف نفسها والرسول يقول: (إن المرأة خُلقت) بمعنى هذه خلقة هذا أمر طبيعى لا يستطيع الرجل أن يعدله إلا بالطلاق.

(وإن أعوج ما فى الضلع أعلاه) اللسان (فإن ذهبت تُقيمه كسرته).

الناس فاشلين فى معاشرة امرأة واحدة أم عياله – كل ساعة خناقات ، ولكن كيف كان الرسول معاشر (11) إمرأة مات منهم (2) بقى (9) – دول لو كانوا فى أيامنا يهدوا بلد بأكملها.

وكان الرسول – صلى الله عليه وسلم – عارف المرأة وعقلها وطبيعتها وهناك رواية صحيحة عن السيد ةعائشة الكاملة بنت الكامل الصديقة بنت الصديق الذى يقول فيها رسول الله: (كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النسآء إلا خمسة مريم بنت عمران وآسيا بنت مزاحم وخديجة بنت خويلد وعائشة بنت أبى بكر وفاطمة بنت محمد).

وباقى النسوان ربنا يستر– عائشة التى كانت من ضمن الكاملات لما كانت تزعل مع الرسول تقول له: (أنت الذى تزعم أنك رسول الله؟) ، كلمة لو خرجت من قلبها لكفرت بالله ، ولكن الرسول عارف أنها خرجت من الضلع الأعلى وهو اللسان ، إنما أبوبكر لما سمع هذه الكلمة قال لها: يالوكعة.  هو يزعم – هى الرسالة زعم – هذا كفر – أنت شاكة فى رسالته النبى صلوات الله وسلامه عليه يقول:  (لاشك ولا حاجة أنت لا تتدخل).

يقول واحد من العلماء:

لما سمعت وقرأت الحديث قلت هذا لا يمكن أن عائشة تقول هذا؟ معناها كفر وإذا كفرت هى العصمة أنفكت لا تصبح أم مؤمنين تبقى أم مجرمين.  وقال: تثبتنا من الرواية وجدناها صحيحة.  يأتى أبوبكر يضربها بالجريدة – يقول الرسول له: (يا أبابكر ما دعوناك حرباً إنما دعواك سلماً).  أنا صاحب الرسالة وأنا حر وأنا قابل الكلمة لماذا؟  لأن الرسول كان خُلقُه القرآن (عاشرُوهُن بالمعروف) ، ومادام الله قال له ذلك يبقى الرسول هو أول من يطبق هذه الآية.

حديث عن السيدة عائشة:جآء واحد من الصحابة وقال لها:  ماذا كان أخلاق رسول الله؟ قالت: كان خُلقُه القُرآن– والله ما كان هناك حرف من القرآن إلا طبقه تطبيقاً.

فلما الضرب وجعها قامت واحتمت وراء الرسول نفسه ورغم أنهما زعلانين من بعض ، ولكن لم تجد إلا زوجها لكى تحتمى به.

فأشفق عليها الرسول فقال: (يا أبابكر ما دعوناك حرباً ولكن دعوناك سلماً ، أقسمت عليك أن تخرج).  خرج أبوبكر والباب أنغلق فجلست بعيد وهى زعلانة فقال لها: (ألم أُخلصك من الرجل).  قال يا أنس:  (أذهب وأشترى لنا بهذا الدرهم عنب) فجآء أنس بالعنب وجلسا يأكلان مع بعض.

أبوبكر أخذ يفكر قال: لو الرسول غضب الله سوف يغضب من أجله ، جآء سريعاً إلى بيت رسول الله.  فقال ياأنس كيف حال الرسول مع عائشة؟ قال أنس: أنهما يأكلان عنب – فطرق أبوبكر الباب ففتحت قال: يارسول الله دعوتمونى فى حربكما ألا تدعوانى فى سلمُكما.  يطابق المثل الشعبى: (فى فرحكم منسية وفى حزنكم مدعية).

وكان سيد الخلق يسمع الكلمة فى جنبه ويتحملها ….

موقف آخر:  يأتى أبوبكر ليحكم بينهما ، فيقول الرسول لها: أتكلم أنا أم تتكلمى أنت ، فخافت من أبيها ، وقالت: تكلم أنت أولاً ولكن لا تقول إلا الحق؟  أبوها قال لها: يالكعاء الرسول لا يقول إلا الحق – الرسول يقول: لا تأخذ على كلامها نحن نعلم لغة بعض.

وهذه أمثلة عن (وعاشروهن بالعروف):

       الرسول صلى الله عليه وسلم يقول:  يا عائشة أنا أعرف الساعة التى تكونى غضبا علىٌ فيها والساعة التى تكونى فيها راضية. كيف؟ قال: لما يكون هناك رضا فى أثناء الكلام تقولى ورب محمد لم يحدث كذا (تُقسم برب محمد) وأما إذا كنت غضباً منى تقولى: ورب إبراهيم ما حدث كذا؟ لا تأتى بسيرتى فى القسم.  قالت: سبحان الله ، والله ما كنت أعلم أنك تعلم – سبحان من علمك ، والله العظيم ما أهجر إلا أسمك ..

من ضمن االمعاشرة بالمعروف:

       كان النبى – صلى الله عليه وسلم –يُؤنس نسآءه بالليل وكان يحدثهن إلى ساعة متأخرة من الليل (1) عن قصص الأولين ، (2) وعبر الغابرين ، وكان الرسول يتعمد إحسان عشرته مع نسآئه وترى العقلية العالية العظيمة– وأنت ترى شخصية الرسول الذى يقول له الله يوم القيامة قل وأنا أسمع ما هى طلباتك ياحبيبى؟  (أرفع راسك وأسأل تُعطى – واشفع تُشفع وقل وأنا أسمع).  ومع هذه المنزلة العالية التى لا يحلم بها أحد كان يتنازل …

       ونرى الآن واحد تزوج واحدة على قد الحال ، ثم أخذ فى تحصيل العلم وأصبح معه دكتوراه فيقول: كانت مُصيبة يوم أن تزوجت هذه المرأة – لو أعرف أنى سوف أكون دكتور يوجد فرق كبير بينى وبينها فى الثقافة وفي العلم.

ومع هذه المنزلة العالية لرسول الله عند ربه فإنه كان يتنازل لحد ما يمازح السيدة عائشة …

والرسول كان متزوج (11) ومات (2) فى حياته وبقى (9) نسوة ونسأل السيدة عائشة المدللة _ وكان عندها غيرة شديدة.  قالت:  والله كان (1) يقسم ، (2) ويعدل.  ويقول: (اللهم إن هذا قسمى فيما أملك فلا تلومنى فيما تملك أنت ولا أملك). (يقصد القلب والحب).  إذا كان قلبى يميل إلى واحدة منهم أكثر من الآخريات ، هذا ميل قلبى تملكه أنت يارب – (2) إنما العدل فى الشرب والأكل فى المبيت فى اللفظ إذا قال لواحدة منهم أنت جميلة يقول هذا لأُخريات ، حتى لما يشترى لواحدة طبق فخار – يشترى للباقى فخار – مسطح مسطح – غويط – غويط.

ويدخل فى وعاشروهن بالمعروف كل هذا المداعبة والملاعبة والمزاح الشرعى وإعطائها حقها الشرعى.

مثــال:كان واحد اسمه كعب الأسدى كان جالس فى مجلس سيدنا عمر رضى الله عنه جآءت سيدة تلبس اللبس الشرعى المحتشم فى منتهى الجمال يعلوها نور الإيمان وقفت على سيدنا عمر وكان عمر يقضى للناس فى القضايا والمشاكل.  قالت:  يا أمير المؤمنين إن زوجى يصلى الليل ولا ينام ويصوم النهار ولا يفطر ويتعبد الله حق العبادة.  سيدنا عمر لم يأخذ باله مع أنه يفهمها وهى طائرة دعا لزوجها وقال: (اللهم بارك فى زوجك) قالت مرة ثانية ….) قال: قُلتُ لك: (بارك الله لك فيه) ، وهى مازالت واقفة ، وقالت للمرة الثالثة: (يا أمير المؤمنين ….)  إفهما بقى …  قال كعب الأسدى: يا أمير المؤمنين إن هذه المرأة لا تمدح زوجها ، إنها تشكوه إليك ولكن بتشكوه بأدب لكى لا تكون غيبة– قال: الرجل يصلى الليل ويصوم النهار لا يعطيها حقها – ولا يراها.  قال عمر: فهمت شكواها فأقضى بينهما.

       أرسل كعب الأسدى إلى زوجها وقال له:  إن زوجتك تشكوك بأنك تصلى طول الليل وتصوم النهار.  قال الزوج: نعم.  يا كعب شغلنى عنها ما أنزل الله فى النحل والبقرة من آيات اللهآيات التخويف والنار لم يجعل عندى أى شهوة للنسآء.

       قال كعب:  أنت انشغلت بالقرآن أكثر من رسول الله.  قال الزوج: لا ، الرسول كان عنده (9) نسآء وكان أكبر منك فى السن ومشغول بالدعوة والعذاب الذى رآه فى تبليغ الدعوة.  والرسول يقول:  (أُخيفتُ ما لم يخف أحد وأُذيتُ فى الله ما لم يُؤذى أحد) وكان معطيهم حقوقهم وكان يغتسل عند كل واحدة منهن فى اليوم الواحد –أنت أتقى لله من رسول الله– قال الزوج:  إذا كنت أنا مخطئ أستغفر الله.

وما هو حكم الله؟  لها كل أربع ليالى ليلة فدع عنك المحل (التحايل) ، قال كعب الأسدى: ربنا أباح لك ثلاث نسآء غيرها ، فإذا فرض لو كان عندك ثلاث نسآء غيرها – فأنت سوف تغيب عنها ثلاث ليالى وهى الليلة الرابعة تكون معها – وأنت فى ثلاث ليالى تعبد الله كما تريد، والله الرابعة تكون لها.

فقال عمر:  (والله لا أدرى أنا أعجب بفهمك كلامها أم بحكمك بينهما.  إذهب يا كعب الأسدى فقد وليتك قضاء البصرة) فى العراق.

من ضمن وعاشروهن بالمعروف:

مثـال:  كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول ياعائشة إحنا عايزين نعمل سباق بالجمال – فيأمر الجيش أن يُسرع وينفرد هو معها فى الجبل وهى على ناقة وهو على ناقة ويبدأ السباق ، فى أول الأمر سبقته الناقة قوية فأسرها الرسول وقال:(لك واحدة علىٌ). قالت عائشة:  فظل صابراً حتى تورمت وثقُل منى اللحم ، بمعنى كبرت وسمنت – قال لها رسول الله: نحن نريدا أن نتسابق.  رواية البخارى ، (فتسابقنا فسبقنى) ، (وقال لها هذه بتلك).

ومن أمثلة وعاشروهن بالمعروف:

مثـال:  فى يوم من الأيام كان يوم عائشة فكان رسول الله عندها فقالت أم سلمة:  الرسول عند أختى عائشة لما أرسل لها طعام ، السيدة عائشة تطبخ – فرأت الرسول جالس وأمامه طبق ثريد وعليه قطعة لحم.  فقالت عائشة: من أين هذا؟ قال النبى: أم سلمة هى التى أرسلته.  قالت عائشة: هذه ليلتى. أنت كنت عندها أمس ، قال: أم سلمة خائفة أن لا يكون عندنا عشاء وننام بدون أكل.فمن شدة الغيرة أخذت الطبقفرمته فتكسر أمام سيد الخلق ، أم سلمة تريد أن تكرمها– هذا لو حدث لأى إنسان عادى كان لازم يأتى المأذون وخراب البيت – ولكن الرسول عارف قول الله تعالى: (وعاشروهُن بالمعروف) كل الذى فعله قال: غارت أُمُكم.  الغيرة فيكم من زمان من أيام حواء.   ثم قال: (الله كتب الغيرة على النسآء وكتب الجهاد على الرجال ، فمن صبرت على غيرتها كتب الله لها ثواب مجاهد).

       السيدة عائشة كسرت الطبق وذهبت لكى تحضر العشاء.  قام الرسول بعظمة قدره بنبوته وبرسالته يجمع الطبق.

      كيف ستر الله؟

       السيدة عائشة جآءت بالطعام وقالت: انظر إلى الفرق بين أكلى وأكلها ، قال: هذا أحسن أكل– هو أكل وربنا ستر جآءت الخادمة فأعطاها طبق السيدة عائشة وقال لها: أشكرى أم سلمة وشكر الله لها.  والخادمة أخذت الطبق والأطباق كلها مثل بعض وهى فاكرة أنه طبق سيدتها أم سلمة.  جآءت عائشة وقالت: أين طبقى؟ قال: (إناء بإناء وطعام بطعام ولا غضب ولا كلام).

مثــال:  وعاشروهن بالمعروف.

كانت السيدة عائشة فى بيتها ومعها رسول الله وضيفة وهى السيدة سودة بنت زمعة أم المؤمنين التى تزوجها النبى بعد السيدة خديجة – رضى الله عنها.

جآء وقت الغذاء – السيدة عائشة كأم المؤمنين لا يصح أن تأكل هى والضيفة لا تأكل فقالت لها: أنزلى كُلى معانا – السيدة سودة قالت: (إنى شبعا) – فعز على السيدة عائشة تأمر وهى عاملة رئيسة – فقالت: (والله لتنزلن أو لأُلطخ وجهك بالثريد) = الفتة.

هذا نوع من الكرم والعرب يعز عليهم أن يكون الأكل موجود ولا أحد يأكل – فعز على السيدة سودة فقالت:  والله ما أنا نازلة.  فوضعت السيدة عائشة يدها فى الثريد وأخذت مُخلاب من الثريد ولطخت به وجه سودة (وهذا نص الحديث) تصورى أنت المنظر والرسول جالس فى الوسط.  ماذا يفعل رسول الله – صلى الله عليه وسلم؟  ربنا يلهمه كيف يحل هذه المشكلة وبسرعة قلبها إلى مزاح ، مع أنها نعمة ضربت وواحدة ضيفة أتهانت وانضربت – فبسرعة مسك يد السيد عائشة وقال: (اسمعى ياسودة لطخى وجهها كما لطخت وجهك).  بسرعة السيدة سودة وضعت يدها فى الثريد ولطخت وجه السيدة عائشة.  غضبت السيدة عائشة ، قال الرسول: ربنا يقول: (من اعتدى عليكم فعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم) مُخلاب بمخلاب. (وجزآء سيئة سيئة مثلُها).

كان الرسول يصادف بعض المشاكل مع زوجاته – والمشاكل إن لم يكن يعالجها بالحكمة والسرعة والحسم الفورى كان يترتب عليها أشياء ولكن سبحان من علمه – سبحان من فهمه – سبحان من أدبه.

 

( والحمدلله رب العالمين )

اترك تعليقاً