العلامات الصغرى ليوم القيامة

بسم الله الرحمن الرحيم

 

       الحمدلله رب العالمين ، والصلاة والسلام على منقذ البشرية وهادى الإنسانية محمد بن عبدالله سيد الخلق أجمعين.

 

أما بعد،،،

 

أسماء يوم القيامة:

        يوم الحسرة – يوم الندامة – المحاسبة – يوم المسائلة – يوم الزلزلة – يوم الصاعقة – يوم الواقعة – يوم القارعة – يوم الراجفة – يوم الغاشية – يوم الآزفة – يوم الحاقة – يوم الطامة – يوم الصاخة (فإذا جآءت الطآمة الكبرى)(فإذا جآءت الصآخة)(النازعات – عبسى) يوم الحساب – يوم البعث – يوم عسير – يوم النفخة – يوم الصيحة – يوم يُدعُون على نار جهنم دعا – يوم يسحبون فى النار على وجهم ولها أسماء كثيرة إلا أن الله عز وجل من رحمته بعباده.

          فهو الإله الذى سبقت رحمته غضبه لم يرضى أن يفاجأ الناس بهذه العلامة الكبرى دفعة واحدة – ولكن يقدم بين يدى الآخرة علامتين علامات كبرى ينهدم فيها نظام العالم وفيها خوارق وفتن.

          ومن قبل هذه العلامات الكبرى علامات صغرى أشبه بالسنة القبلية التى تسبق صلاة الفرض وأشبه بالآذان الذى يسبق الصلاة المسنونة جعلها الله مراحل كالصلاة وضوء أذان سنة قبلية وبعد ذلك الفرض.

          وبحكم الترتيب نبدأ بالعلامات الصغرى وقد نكون وقعنا فى كثير منها الآن ومادام الله عز وجل قال فى الساعة:  (لا تأتينكم إلا بغتة) ، فنحن فى كل لحظة متوقعون حيث إن الله لم يعطى سرها لنبى مرسل أو ملك مُقرب حتى رسول الله – لما سأله الأمين جبريل عن الساعة متى؟  قال له ما المسئول عنها بأعلم من السائل لا أنا ولا أنت نعلم متى الساعة – مع أن جبريل عليه السلام هو أعظم ملك ومع ذلك لم يعلمها.  (حديث سيدنا عمر بن الخطاب – رضى الله عنه).

          لماذا الله عز وجل يعطى إشارات على يوم القيامة ؟ ليتمكن الإنسان أن يستغفر ويتوب ويوصى ويرجع ويعطى إلا عليه ويأخذ الذى له – وكما قال الله عز وجل فى سورة الأعراف الآية (187):

(ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً).

          وقال تعالى فى سورة النازعات الآية (42 : 44):

(يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا(42) فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا(43) إِلَى رَبِّكَ مُنتَهَاهَا)(44).

          مالك أنت والساعة حتى أنهم يسألونك عنها ولست ممن يعلمه أنت نفسك يا محمد بعثتك دليل على قرب الساعة لأنه لا نبى بعدك ولا كتاب سماوى ينزل ولا أمة غير أُمتك.

          العلامات الصغرى هى:  إنذار من الله رحمة بعباده حتى يستعدوا

          العلامات الكبرى هى:  قيام الساعة نفسها.

          وفى سورة محمد المسماه بسورة القتال يقول الله عز وجل الآية (18):

(فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ).

          وهذا وعيد للكفار – فقد جاءت أماراتها وعلاماتها.

وفى سورة النجم فقد جآء إشراطُها (علاماتها) الآية (56 : 57):

(هَذَا نَذِيرٌ مِّنَ النُّذُرِ الأُولَى(56) أَزِفَتِ الآزِفَةُ)(57).

          محمد صلى الله عليه وسلم هو النذير فإن أطعتموه فلحتم وإلا حل بكم ما حل بمكذبى الرسل السالفة.

          قربت الساعة ودنت القيامة وسميت آزفة لدنوها من الناس وقربها ليستعدوا لها لأن كل ما هو آت قريب.

          ومن الذى يقول هذا؟  الله …

          وفى سورة القمر الآية (1):

(اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ).

          قربت الساعة ودنت القيامة – لأنه قد مضى أكثر الدنيا ..

          وفى سورة الأنبياء الآية (1):

(اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُّعْرِضُونَ(1) مَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مَّن رَّبِّهِم مُّحْدَثٍ إِلاَّ اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ(2) لاهِيَةً قُلُوبُهُمْ)(3).

          وروى أن رجلاً من أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان يبنى جداراً فمر به آخر فى يوم نزول هذه السورة – فقال الذىي بنى الجدار ماذا نزل اليوم من القرآن؟ فقال الآخر:  نزل (اقترب للناس حسابهم) فنفض يده من البنيان وقال والله لا بنيت أبداً وقد أقترب الحساب أى قرب الوقت الذى يحاسبون فيه على أعمالهم – ومن علم اقتراب الساعة قصر أمله – وطابت نفسه بالتوبة – ولم يركن إلى الدنيا – وكما تعلموا (أن موت كل إنسان قيام ساعته) مصداقاً لحديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم: (من مات فقد قامت قيامته).

          وفى سورة النحل الآية (1):

          (أتى آمرُ الله فلا تستعجلوه).

          بمعنى سيأتى وإخبار الله تعالى  فى الماضى والمستقبل سواء لأنه آت لا محاله.

          ويروى أن النبى – صلى الله عليه وسلم – لما نزلت هذه الآية (أتى أمر الله) وثب فلما أنزل (فلا تستعجلوه) جلس وقال بعض العلماء إنما وثب عليه الصلاة والسلام خوفاً منه أن تكون الساعة قد قامت.

          ولكن الله تعالى قال آتى ولم يقل سيأتى لأن الله محقق من كلامه ونحن الذى نقسم الزمن ماضى وحاضر ومستقبل ، الزمن فيه حاجة حصلت وحاجة بتحصل وحاجة سوف تحصل هذا بالنسبة لبشر وهذا التقسيم بالنسبة للمخلوق الذى لا يعرف ما الذى تحت رجليه أما بالنسبة للخالق ليس عنده ماضى ولا حاضر ولا مستقبل كله أمامه حتى يدخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار.

العلامات الصغرى:

أولاً:  بعثة الرسول نفسه.  (2) ومن اسمائه العاقب أى الذى لا نبى بعده يأتى ثم تعقبه القيامة.

          وهو القائل (بُعثتُ أنا والساعةُ هكذا كهاتين وضم السبابة والوسطى)  رواه البخارى ومسلم وغيرهما.

والمعنى:  أنا النبى الأخير فلا يلينى نبى آخر وإنما تلينى القيامة كما تلى السبابة الوسطى وليس بينهما أصبع أخرى.

سؤال:  يارب الدعوة المحمدية أكثر من ألف وربعمائة سنة ومازال ناس عايشين؟

          المسافة طويلة بالنسبة لك أنت أما بالنسبة لله فإن اليوم عند ربك ألف سنة (فإن يوماً عند ربك بالالف سنة مما تعدون)ع

          الرسول صلى الله عليه وسلم قال كلمة على جبل عرفات فى حجة الوداع كان على بغلته وبطن الناقة على الصخرة السُوداء – فبعد وفاته جآء عبدالله بن عمر (وكان دائماً يحب مواقف النبى صلى الله عليه وسلم بالشعرة) فى المكان نفسه ووقف فيه ومكث يدعو ويلبى حتى أوشكت الشمس على الغروب (ومن السنة إن الإفاضة بعد الغروب) ولما رأى الشمس تدلت للغروب مثل الترس – بكى بن عمر بكاءً مُراً – قال له صاحبه على جبل عرفات لما تبكى يابن عمر أحدث شئ؟؟  قال بن عمر:  تذكرت الآن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وكنت بجواره على جبل عرفات:  (ما بقى من دنياكم فيما مضى إلا مثل ما بقى من هذا اليوم فيما مضى)  ذكره ابن كثير فى تفسيره.

          قال أنس:  خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد كادت الشمس تغيب ..   الباقى من اليوم جزء بسيط – ( (من مات فقد قامت قيامته) هل الإنسان لما يموت ربنا يقول للملائكة اركنُهُ حتى تقوم الساعة ..  بالطبع لا ..  إما نار وإما جنة – الذى بينك وبين الآخرة (الجنة والنار إلا الموت).

          مثال 1:  فسوف أكلمك الساعة الخامسة صباحاً فانتظرت المكالمة ، ثم فى اليوم التالى سمعت أنه بعد أن صلى العشاء مات بدون مقدمات ولا مرض ولا أشتكى – مات يعنى إيه ؟

          انقطع عمله لا صوم ولا صلاة ولا عمل صالح وشريط حياته يتفرغ من جديد من يوم ما تولد ومن ساعة ما بلغ فين صلاته فين حجه فين زكاته فين ذكره لله – هذه جآءه ملك الموت وأنت  يأتى لك ..  لا تقول مازال الوقت بدرى لم يأتى الدجال ولا يأجوج ومأجوج  هذه هى القيامة العامة القيامة الكبرى أما قيامتى أنا فتأتنى فى لحظة وكما قال الله تعالى فى سورة القمر الآية (50):

(وَمَا أَمْرُنَا إِلاَّ وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ).

ثانياً:  (1)أن يكون أسعد الناس فى الدنيا أرذل خلق الله خُلقاً وديناً:

          أن يكون أصحاب الحظ والمال والغنى والأولاد والمراكز الإجتماعية أرذل خلق الله خُلقاً وديناً مصداقاً لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:  (لا تقومُ الساعةُ حتى يكون أسعد الناسُ فى الدنيا لوكع بن لوكع).

معناها:  الرزل بن الرزل – الفاجر بن الفاجر – الفتوة الذى يخاف الناس منه – بلطجى أما الرجل الصالح والمرأة الصالحة لا يعمل لها حساب لا توجد قيم ، فلما تتغير الموازين يصبح أسعد الناس لوكع بن لوكع (هم الصعاليك – الهلافيت – العصاة العتاة الجناة الفجرة).

مثال من الصحابة:  مصعب بن عُمير – الداعى الأول لله فى المدينة – أرسله الرسول يعظ ويرشد إلى المدينة لكى يمهد للهجرة الشريفة – كان هذا الشاب قبل إسلامه (1) من أشد الشباب ترفاً ، (2) وكان معطراً ، (3) وكانت أمه تلبسه الملابس الحريرية ، وربما غير ملابسه ثلاث مرات فى اليوم من دلع أمه له ، ولما شرح الله صدره بالإسلام وكانت أُمهُ كافرة – فقالت له:  برئت ذمتى منك أيها الصابئ – قال لها:  الله أكبر.

          عندما أستقر الإيمان فى قلبه فضل الله على الدنيا كلها وعلى أُمه وعلى العائلة كلها (حلاوة الإيمان تُهون مرارة الأيام) ومرارة الآلام.

          فجآء النبى صلى الله عليه وسلم وأختاره وقال له نحن على وشك الهجرة وأهل المدينة أسلم منهم 6 الأول ثم 12 ثم 72 فرد أسبقنى إلى المدينة حتى يأذن الله لى لأنى لا أستطيع أن أهاجر قبل أن يأذن الله لى لأن أخى يونس هاجر من الأُردن مغاضباً بدون استئذان الله (فلتقمُه الحوت) وقد حذرنى ربى أن أترك مكة بدون إذن مصداقاً لقوله تعالى: (فأصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت).

          وبعث معه عبدالله بن أُم مكتوم – ومصعب حمل لواء الدعوة وكان يساعده سعد بن معاذ وأُسيد بن حُضير وسعد بن عُباده ما ترك بيت ولا مزرعة ولا إنسان إلا بلغة الدعوة ثم قال للرسول صلى الله عليه وسلم: (إذا كان الله قد أذن لك فهلم (تعالى).

          بعد هجرة الرسول إلى المدينة يدخل مصعب المسجد ويرى الرسول جلبابه المرقع بفرو من جلد المعيز فبكى – صلى الله عليه وسلم – فقالوا ما يبكيك يارسول الله؟ قال: (أبكى على الحال الذى كان عليه مصعب قبل أن يُسلم وللحال الذى سار عليه الآن).

          ثم قال – صلى الله عليه وسلم:  (كيف بكم إذا أتى عليكم يوم قبل قيام الساعة يغدو الرجل منكم فى حلة ويروح فى حلة أُخرى).  قالوا: معقول يارسول الله الصبح يلبس بدلة وبالليل يلبس بدلة؟ قال: (نعم ويوضع بين يديه صحفة وترتفع صحفة) ، والصحابى لما يلاقى حبة بلح أو زيت وخل يبقى نعمة – قال لهم:  يأتى يوم فيه السفرة هات ياولد هات يا بنت طباخ – الصحابة قالوا: لو اليوم ده جالنا يبقى أحسن بدل من الجرى والشقى فى الشمس على شوية بلح ونتفرغ للعبادة.

          فقال صلى الله عليه وسلم الذى علمه الله ما لم يعلم وكان فضلُ الله عليه عظيماً والذى نبأه الله بما كان وما سيكون إلى يوم القيامة قال لهم:  (لا والله أنتم اليوم خيرُ من يومهم).

          حدث أم لم يحدث – أفقر واحد عنده ثلاث أو أربع جلباب (بدل)

ثالثاً:  من ضمن علامات القيامة الصغرى:

          (إذا كان أُمراءُكُم أخياركُم وأغنياؤُكُم كرماءكُم وأمركم شورى بينكم فظاهر الأرض خير من باطنها – وإذا كان أمراؤكم شراركم وأغنياءثكم بُخلاءُكُم وأمركم سارى إلى نسآءكم فبطنُ الأرض خير من ظهرها) ثلاث مصائب.

          أى من علامات الساعة (1) الأمراء الحكام يبقى شر خلق الله ، (2) والأغنياء أبخل خلق الله ، (3) النسآء يبقوا صاحب الكلمة تمشى الرجل على مزاجها حتى أنها تختار له لون البدلة ولون الجزمة.

          خلاصة:  (تمشيه على العجين ما يلخبطوش).

          من علامات الساعة الصغرى ما ورد فى حديث مسلم وغيره عن عمر بن الخطاب – رضى الله عنه – فى حديث الإسلام والإيمان والإحسان قال جبريل أخبرنى عن أشراطُها (علامات الساعة) ، قال النبى – صلى الله عليه وسلم:  (إن تلد الأمه ربتها وأن يتطاول الناس فى البُنيان وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاة الشاة يتطاولون فى البنيان).

المعنى:  يكثر إتخاذ الجوارى ، وتلد الأمه بنت أو ولد وإذا ولدت الجارية أبنها أو بنتها تعتقها ..

معنى العالة:  الذى ليس له مال ويأكل على نفقة غيره.

          وكان زمان الولد والبنت رهن الإشارة والأمر ، وكانوا يعلمون أن رضا الله من رضا الأب والأم – ولما جآءت الحضارة جآءت معها العقوق وقلة الأدب وقطع الأرحام.

          وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  (طع أباك وأُمك ولو أمرك أن تخرج من أهلك ومالك).

المعنى:  أبوك لو قال لك هات المال كله أعطه ولو قال لك طلق مراتك فإذا لم تُطلقها تكون ملعون.

          والرب عز وجل يقول:  (من عق الوالدين فقد تعرض لنقمتى أنا لأنى أنا أمرت ببر الوالدين) أن تلد الأمه ، (وأن يتطاول الناسُ فى البنيان).

       الذى كان عُريان وليس فى رجليه شبشب عنده الآن العمارات والسيارات حدث أم لا ( فصلوا على النبى المختار).

          ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم:  (لا تقوم الساعة حتى يكثر القراء ويقل العلماء ويُرفع العلم ويكثُر الجهل ويكثر الزنى وشربُ الخمر ويقل الرجال وتكثر النسآء حتى يكل لكل خمسين امرأة قيمُ واحد).

          فيه قُراء كثير – واحد يقرء قرآن ولكنه لا يفهم معناه – القرآن على عينا ورأسنا ولكن القرآن عايز واحد يفهمه ويجوده لما تقول له ما معنى هذه الكلمة؟  يقول لا أعرف.

          لازم يكون مع القراءة علم ، ولازم القارئ يكون عالم.

          فيصبح القرآن ما حدش عارفه ولا فهمه يُقراء فى الإذاعة أو الحسين فى السيدة – فى أبو العلا فى الأزهر – والناس يقولون الله صخب مع أن الآية لا تفيد أى تعليق ولكن تحتاج بكاء من دم.

          مثال 1:  (إنا أعتدنا للظالمين ناراً أحاط بهم سُرادقُها) ، وكذلك فى سورة: (الحاقة، ما الحاقة ، وما آدراك ما الحاقة) يوم القيامة (كذبت ثمود بالقارعة) لأنها تقرع الناس بأهوالها وشدائدها (فأما ثمود فهلكوا بالطاغية) ، (وأما عاد فأهُلكُوا بريح صرصر عاتية). أى باردة تحرق ببردها كإحراق النار ، غضب هذه الريح لغضب الله (الله سبحانه بيهُلك القرى فى هذه الآيات) ، والناس تقول:  الله ياسيدنا الشيخ.

          (وما من كلمة أخبر بها الرسول صلى الله عليه وسلم من علامات الساعة إلا وقعت كما أخبر عليه السلام).

من علامات القيامة الصغرى:

          ويكثر الزنى – الزنى موجود بكل أقسامه العين بالنظر والأُذن بالإستماع – الفم يقبل – اليد تلمس – اليد تكتب:  حبيبى الغالى الرجل تسعى ..  يكثر شرب الخمر – واكتفاء النساء بالنسآء – والرجال بالرجال – وإطالة البنيان وزخرفة المساجد – وإمارة الصبيان ، ولعن آخر هذه الأمة أولها – شهادة الزور وقطع الأرحام وقلة الكرام – وكثرة اللئام.  اللهم ألطف بنا ياكريم وإرحمنا ياكريم.

رابعاً:  من جملة أمارة الساعة الصغرى:

          ما نبه به الصادق المصدوق – صلى الله عليه وسلم – أمر يُبكى ويؤثر جدايقول:  (لا تقوم الساعة حتى يمر المرءُ بقبر أخيه الميت فيقول يا ليتنى كنت مكانك) وذلك لكثرة ما يتعرض له من الفتن ، والفتن أشكال وألوان ويصبح المؤمن محاطاً من جميع نواحيه ومن أجل ذلك يروح يزور القبر..  وما له من بئس إلا الفتن ، وهذا من الفتن وليس من الفقر عنده مال وعنده عيال ومستور ولكن وجود الفتن ، وعدم الإخلاص عند الناس ، ولا يوجد دين.

          لما يكون القلب تعبان والجسم مستريح ما فيش فائدة لأن السعادة تنبع من القلب.

قال بعض العلماء:  (يارب أشرح صدرى ثم حملنى من الأهوال مثل الجبال فأنا لا أبالى) بس أشرح صدرى وأنا أشيل مادام الصدر منشرح مهما تضع علىَ أطنان من الأهوال أتحمل .. ، ولما يكون الإنسان صدره ضيق لا يتحمل أى شئ لا تتحمل زوجها ولا أولادها.

          مصداقاً لقوله تعالى فى سورة التوبة الآية (118):

 (إذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ).

          ويقول الله تعالى فى سورة الزمر الآية (22)

(أَفَمَن شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِّن رَّبِّهِ).

          (اللهم أشرح صدورنا)   آمين.

خامساًمن ضمن علامات الساعة الصغرى:

          الحديث الذى رواه الترمذى عن على بن أبى طالب كرم الله وجهه قال:  قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم:  (إذا فعلت أمتى خمس عشرة خصلة حل بها البلاء) البلاء العام.  قيل: وما هى يارسول الله؟  قال:  (1)  (إذا المغنمُ دُولا) الغنيمة التى تأتى توزع بين الأغنياء ويأخذها عليه القوم والشعب لا يجد ما يأكل ، (2)  (والأمانة مغنماً) أنت شايلة عند أخت لك أو جارة أمانة تأخذها وتبلعها ولا تردها ، (3)  (والزكاةُ مغرماً) يعتبر الغنىُ مغرماً غرامة يبقى مالى وأنا شقيان فيه وأدفع ربع العشر – أدفع 2/1 % – مع أن الله سبحانه وتعالى يقول:  (والذين فى أموالهم حق معلوم – للسائل والمحروم).         (4) (وأطاع الرجل زوجته وعق أمه) ، هذا كلام المصطفى بيحصل هذا أم لا ، والرسول صادق أم لا ، ده هو النبىُ الصدوق ، (5)  (وبر صديقه وجفا أباه) يكون فى البيت نار ويخرج يقابل صديقه جنتلمان صباح الخير وصباح الفُل ، يحاسب لصاحبه على الأكل فى المطعم وأمه لا تملك ثمن الدواء ، (6)  (وارتفعت الأصواتُ فى المساجد) تشويش وبدع وعدم إعطاء المساجد حقها فى الإحترام ، (7)  (وكان زعيم القوم أرذلهم) الزعامة لا تكون مبنية على خلق ودين ولكن تكون على الرزالة والبلطجة والفتونة.  (8)  (وأكرم الرجلُ مخافة شره) ، نفس المعنى – يكرموه لكى يتقوا شره ويقابله على بعد 50 متر ويحتلفوا به ، أما الرجل الطيب إذا كان رايح يعزى ما حد يوسعله.  (9) (وشربت الخمور) بقيت على المستوى الرسمى والشعبى ، (10) (ولبس الحرير والذهب) وهذا محرم على الرجال وحلال للنسآء – لُبس الحرير والذهب أم لا ، (11) (واتخذت القينات والمعازف)  القينات:  الراقصات والمغنيات (دينا ترقص فى الشارع العنب) ، بقى الغُنى والرقص – الفيديو كليب – الأهلى والزمالك هو الذى شاغل الناس ، لما الأهلى أخذ الكأس كأن القيامة قامت كل مصر انقلبت السيارات والأعلام الحمراء – الشباب.

          والله لو إسرائيل أعلنت إجلاءها عن كل الأراضى العربية ما كنا عملنا كل هذا ولا كان حد يحس – كان يادوبك الإذاعة تقول: إسرائيل خرجت من الأراضى العربية وهذا إن دل فإنه يدل على أن الشعب ليس منتبه.

          الشباب الحائر الضائع – يقول على آية الكرسى (سورة الكرسى).  أنت حافظ أية من القرآن؟  قال سورة الكرسى..

          الشطارة هو الإنتصار على إسرائيل – دولة مشتتة مجمعة من شرق أوربا وغربها 4 مليون أو (5 مليون) تدوخ 100 مليون عربى 900 مليون مسلم – لو أن الشعب تربى فى الإذاعة على القوة والخلق والدين – وإسرائيل لها مخابرات فى كل مكان لما تعرف أن الشعب تنبه لدينه لا تستطيع أن تفعل ما تفعله الآن.  (12)  (ولعن آخر هذه الأمة أولها) ، (13)  (شهادة الزور) ،  (14)  (قطع الأرحام) ،  (15)  (يكثر الزنى).

          الشباب اليوم يقول الصحابة دول جهلة والآن فيه التكنولوجيا والتقدم العلمى والانترنت – ويوم أن يلعن الخلق الهلفوت السلف الصالح ماذا سيحدث….؟؟  (ليرتقبوا عند ذلك ريحاً حمراء وخسفاً من الله ومسخاً وقذفاً يتتابع كتتابع نظام فى سلك انقطع سلكه فتتابع)  (سبحان الله لقد حدث كل ذلك).

          زى لما يكون عندك سبحة أو عقد وانقطع وتقع واحدة وراء واحدة الفتن تأتى وراء بعض .. (غزو العراق لإيران – للكويت – العراق – لبنان- أفغانستان ، وما يحدث في سوريا الأن ، وما يحدث في اليمن وليبيا، ولا ننسى ما حدث في تونس .

سادساًمن ضمن علامات الساعة الصغرى:

          يقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم:  (أن يكثر المال وأن يفيض حتى يخرج صاحب الصدقة أو الزكاة فلا يجد من يقبلها) الخير سوف يكثر حتى أن هذا الأمر قد حدث فى عهد عمر بن عبدالعزيز – كثر فى عهده الرخاء وله مندوب اسمه يحيى بن سعد على أفريقيا كلها وكان عاصمة الملك فى دمشق سوريا ، فبعث ليحيى بن سعد أن يجمع الزكاة كما أمر الله ووزعها على الفقراء ، فبعد أن أرسل له قال له:  إن مصر والسودان وتونس والجزائر والمغرب جمعنا الزكاة ثم مكثنا شهر نبحث عن فقير واحد فلم نجده لأن عدلك أغنى الجميع عدل وزهاده وورع.

عمر بن عبدالعزيز:

          فى مرض الموت قال لزوجته فاطمة – أُخرجى عنى يا فاطمة فإنى أرى وجوه ليست بوجوه إنس ولا جآن – سمعته زوجته يقول مرحباً وعليك السلام أبو البشر آدم ورحمة الله وبركاته ، وعليك السلام الخليل إبراهيم – وأخذ يرد السلام على الأنبياء الذين أتوا إليه ثم قال مرحباً وعليكم السلام ثم جآء ملك الموت.

          وكان لعمر بن عبدالعزيز 14 بنت فقالوا له قبل موته اكتب لبناتك بقصور قال: والله لا أُعطيهم من أموال الفقراء فإن كانوا صالحين فإن الله يتولى الصالحين ، وإن كانوا سيئين فمعاذ الله أن أوصى للسيئين ، فقد تزوجت كل بنت من بناته أميراً بعد موته.

          وكان يضئ لمبة من بيت المال لزوجته وله لا يستعمل المال العام فى المسألة الخاصة – كان عمر يأتى كل يوم بالعلماء والفقهاء ويقراءوا عليه التفسير والحديث والفقه ثم يرقد واحد أمامه ويخفض النور ويقول هذا ميت دفن فى قبره وهذا كفنه الأبيض فاذكروا الموت واذكروا الآخرة ويقول لهم نحن فى مرحلة الموت تذكرها ، ثم عرض الروح على الله فإن كانت صالحة فى عليين وإن كانت فاسدة فى سجين يأخذوا مرحلة ثم نحن الآن نُشيع جنازتنا (والروح ترفرف على النعش وتقول يا أهلى ويا أقاربى ويا ولدى من لبسوا ثيابنا وأقتسموا أموالنا وسكنوا ديارنا لا تلعبين بكم الدنيا كما لعبت بنا جمعنا المالُ من حل ومن حرام ثم تركناه لكم فالمالُ لكم والحساب علينا فاحذروا ما حل بنا.)

          فانظرى كيف يأخذهم (خطوة خطوة حتى يكون فريق فى الجنة وفريق فى السعير ساعتين فى هذا المجلس الطيب المبارك بعد درس التفسير والحديث والفقه ويقسم راوى الحديث ويقول قد كنا نقوم من مجلس عمر بن عبدالعزيز وكأننا نُشرنا من قبورنا خوفاً من الله – وكان له ثوب واحد بالليل يغسله وبالنهار يلبسه ويتغطى بالبُرد بتاع مراته.

          البُرد:  أشبه بعبائة الرجل المفتوحة تلتف بها فى الشتاء.

سابعاًومن علامات الساعة الصغرى أيضاً:

          كما قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم: (لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروج خضراء وأنهاراً وينحسر الفرات عن جبل من ذهب).

          أنت لو ذهبت الآن إلى الرياض أو الظهران وأماكن إستخراج البترول ويقولون عنه الذهب الأسود.  تقولى صدق رسول الله كنز الذهب هو البترول – والآن بيكتشفوا البترول تحت سطح البحر ولهم طرق علمية فى إستخراج البترول.

          ويقول الرسول – صلى الله عليه وسلم:  (ولا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تُضئ أعناق الإبل ببصرى).

          هذه كناية عن حدث يحدث فى آبار البترول فى السعودية وهذا حدث بالفعل من عوامل التخريب فالنار بسرعة تبقى على أرتفاع 50 ألف متر..  (صدام أشعل آبار البترول قبل دخول أمريكا العراق).

 

ثامناًومن علامات الساعة الصغرى أيضاً:

 

          كما قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم:  (لا تقوم الساعة حتى تذهب البركة من الأوقات فيكون السنة كالشهر ويكون الشهر كالجمعة والجمعة كاليوم ويكون اليوم كالساعة وتكون الساعة كالضرمة من النار) (كأشتعال الورقة الناشفة).

          (عدم البركة فى الوقت وإضاعته فى اللهو واللعب).

تاسعاًوهذا من علامة الساعة الصغرى

          قال نبى الشفاعة ذهاب البركة من الأوقات يقال إن الشيخ النووى يوم ما مات كان سنه 34  وترك من المؤلفات وكر بعير (حمل جمل) وليس هناك مطابع كان يكتب بيده – وترك مؤلفات منها شرح المهذب ورياض الصالحين ، مجموع النووى والأذكار النووية وكان فقيه ومحدث ومفسر ولم يتزوج – وكان عمده فى الحُجة مؤلفاته من أعظم المؤلفات 34 سنة 14 سنة – الباقى 20 سنة فقط الصافى حياته أكل  ونام وألف – وغيره يموت وعمره 70 سنة ، وعندما يموت يموت حمار صرصار (وضيع حياته فى اللهو واللعب).   وإذا مات الفاسق قالت الملائكة الحمدلله الذى أراح منه العباد والبلاد.

عاشراً: من ضمن علامات الساعة الصغرى كما أخبر النبى – صلى الله عليه وسلم:

          (أن يكلم السبعُ الإنس وأن يُكلم عذبُ صوته وطرف عصاه وأن يحدث فخذهُ بما أحدث أهله بعده).

          الرسول – صلى الله عليه وسلم – قاعد فى المدينة بعد الهجرة – واحد يهودى ماشى وراء الغنم بتاعه (راعى) فى الجبل فغفل بعض الوقت فجآء ذئب من الذئاب أخذ غنمة وجرى بها فتنبه اليهودى وجرى وراء الذئب ولحق به وأخذ منه النعجة فصعد الذئب على جبل وجلس على ذيله ووضع ذيله تحته فقال:  (أتحرمنى من رزقاً رزقانى الله) اليهودى قال:  ياعجباه ذئبُ يتكلم – قال الذئب:  أعجبُ من كلامى أن هناك نبياً بين هذه النخلات يحدثكم بما ماضى وبما سيكون وأنتم تكذبونه ، فقال له: أتركها لى وأنا أحرسها – فترك اليهودى الغنم وجرى على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فلما رآه الرسول قال له:  ماذا صنع معك الذئب؟  هذا الحديث فى فتح الربانى للإمام أحمد – قال اليهودى:  أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله.

          (وأن يُكلم عذبُ صوته وطرف عصاه وأن يحدث فخذهُ بما أُحدث أهله بعده).

          اليوم أُخترعت الالات اللاسلكية – فيه جهاز إرسال واستقبال يركب فى العصا – عامل روحه أعرج وكذلك يُضع جهاز إرسال واستقبال فى الساعة – ويبقى مدارى الجهاز فى فخذه ويسجل عليك (صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم).

          نسأل الله بخلاصة القلب وضراعة اللسان والأكُف أن يرضى علينا وأن يثبتنا بالقول الثابت فى الدنيا والآخرة.

          وأسأل الله تعالى أن ينفعنا بهذه الدروس ، وأن يطهر بها النفوس والأرواح حتى تحصل بها على رضوان الملك الفتاح..

الحادى عشرمن علامات الصغرى:

          ويقول النبى – صلى الله عليه وسلم:  (لا تقوم الساعة حتى تُعبدُ اللاتُ العزى).

          اللاتُ والعُزى صنمان كانوا فى الجاهلية مع مناة.

          مصداقاً لقوله تعالى فى سورة النجم الآية (19 ، 20):

(أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى(19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأُخْرَى)(20).

جآء الإسلام فقضى على هذه الأصنام وكانوا 11 إله (وداً سواعا ويغُوث ويعُوف ونسراً – هُبل وإساف ونائلة) ومحاها الإسلام محواً وكسرها الرسول يوم فتح مكة تكسيراً وهو يقول:  (جآء الحقُ وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً).

فلما سمعت أم المؤمنين عائشة – رضى الله عنها هذا الحديث قالت يا رسول الله: (ألم يكن الله هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهرهُ على الدين كله) والأصنام راحت فى داهية والشيطان يئس أن يُعبد فى هذه الأرض والإسلام سوف يظهر على الأديان كلها.

قال عليه الصلاة:  (ياعائشة إن ذلك يكون إلى ما شآء الله حتى يشآء الله أمر آخر ثم تهُب ريح طيبة فلا تُبقى مؤمناً ولا مؤمنة فى قلبه مثقال خردلة من إيمان إلا قبضت روحه ويبقى بعد ذلك الناس يتهارجون لهارج الحمر (مثل الحمير) تشيع الفوضى والقتل (وهذا كلام المصطفى).

الثانى عشرومن علامات الساعة الصغرى:

          قول النبى – صلى الله عليه وسلم:  (لا تقوم الساعة حتى يُقاتلكم اليهود فتقتلوهم حتى يختبأ اليهودى وراء الحجر – فينادى الحجر يا مسلم هذا يهودى ورائى تعالى فقتله).

          هذا الحديث بشرى بأن اليهود هم الذين يبدؤا بالعدوان ومن وراءها الدول الكبرى وخاصة أمريكا تمدهم بالمال والسلاح.

          ومهما تظاهرت أمريكا بأنها صديقة للعرب فإنها الخدعة التى لا تنطلى إلا على الغافل …

          ما السبب فى وجود الدولة الإسرائيلية إلى الآن مع أننا نحن العرب أد إسرائيل 33مرة ومعنا دول غرب أوربا ومعنا 900 مليون مسلم بقلوبهم ولكن لا نستطيع أن نتغلب عليهم؟؟؟

          لماذا يارب:  يقول الله تعالى (الدنيا كلها لو صارت معكم ياعرب وأنتم هكذا تخالفونى فأن سأحاربكم مادام أنا غضبان عليكم فلا ينفعكم شئ ، مصداقاً لقوله تعالى:

          (ولا تُغنى عنكم فئتكم شئ ولو كثرت).

          أنت يارب مع مين؟  قال:  (إن الله مع المؤمنين).

          (حتى ينادى الحجر يامسلم)  من هو المسلم الذى يناديه الحجر؟

          والمسلم من أسلم وجهه وقلبه لله – الحجر ينادى من؟

          ينادى المسلم الذى كان إسلامه حقيقياً وإنقياداً تاماً كاملاً.

          فى قانون أركان الإسلام وأخلاق الإسلام وعبادات الإسلام ومعاملات الإسلام وتوصيات الإسلام كلها وليس قشرة دهان من الخارج وهو من جوه معطب – أن يكون إسلامه ظاهراً وباطناً يوم نكون كذلك – ربُ الممالك يكون معنا.

الثالث عشر:  من علامات الساعة الصغرى:

          ما رواه النبى – صلى الله عليه وسلم – من تفرق هذه الأمة على ثلاث وسبعون فرقة – كان أيام الرسول صلى الله عليه وسلم لا يوجد إلا الصحابة (السابقون الأولون) من المهاجرين والأنصار – رضى الله عنهم.

          (تشتت هذه الأمة الواحدة الموحدة المتواحدة إلى ثلاث وسبعون بعد أن كانت أمة واحدة).

          مصداقاً لقوله تعالى:  (وإن هذه أُمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدهُ).

          بعد أن كانت هذه الأمة واحدة والقرآن واحد والنبى واحد والرب واحد تتحول هذه الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة ، وقال النبى – صلى الله عليه وسلم:  (إن ممن كان قبلكم افترقوا فاليهود افترقوا إلى واحد وسبعين فرقة والنصارى 72 فرقة والمسلمين إلى 73 فرقة كلهم فى النار إلا فرقة واحدة).

          قالوا:  ما هى يارسول الله؟  قال النبى:  (ما أنا عليه اليوم وأصحابى).  الفرقة التى سارت على منهجى وعلى نظامى وتعليماتى (أهل السنة والجماعة) ، والله يقول فى الأعراف:  (ولا تتبعوا السُبل فتفرقوا بكم عن سبيلى وأن هذا صراطى مستقيماً فتبعوه).

          وقد تشعبت هذه الأمة والكل يتعصب لرأيه (الشاذلية – الجعفرية – الصوفية) – وكل واحد متمسك برأيه ويقول شيخى قال هذا نقول له شيخك أولى من الله – شيخك أولى من النبى – شيخك أولى من أبوبكر وعمر وعثمان وعلى.

          اللهم ثبتنا على ما كان عليه السلف الصالح آمين فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم وفى عهد الخلفاء الراشدين.

الرابع عشرمن ضمن علامات الساعة الصغرى:

          يقول النبى – صلى الله عليه وسلم:  (أن يتقاتل الناسُ على المُلك ولا يتقاتلون على الدين) على الملك والمصالح ، ولو نظرت إلى حروب العالم كله حتى على البلاد المسلمة لو سألت ضابط أو عسكرى فى مصر أو غير مصر لماذا أنت بتحارب؟

          يقول:  هم واخدين منا قطعة أرض – يعنى لو اعطوكم قطعة الأرض تصلح ، قال: نعم – هم عملوا كفراً وفسقاً وخمرة وبعداً عن الدين يقول إحنا مالنا ومال الدين – بس تيجى أملاكنا وأرضنا.

          والحربُ فى أول الإسلام كانت من أجل إعلاء كلمة الله ومن أجل تثبيت دين الله ومن أجل نشر القرآن والإسلام.

          مثال 1:  لما تقابل على كرم الله وجهه مع معاوية فى حرب أعتزل عبدالله بن عمر بن الخطاب هذه الحرب ولم ينضم إلى على أو إلى معاوية فجآءه واحد وقال له:

          (وإن طآئفتان من المؤمنين اقتتلوُا فأصلحُوا بينهما فإن بغت إحداهُما على الأخرى فقاتلوُا التى تبغى حتى تفئ إلى أمر الله).

          قال ابن عمر:

          يابنى:  لقد كانوا قديماً يتقاتلون من أجل إعلاء كلمة الله أم الآن القتال على الملك والمصالح والرياسة ورسولنا نبه عينا عند ذلك إعتزال تلك الفرق كلها.

          وكان كل يوم يطلع عظماء من رجال الإسلام القرآن فى يمينهم والسلاح فى شمالهم – ربنا انزل الكتاب بالحق والميزان ، مصداقاً لقوله تعالى فى سورة الحديد الآية (25):

(وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ).

          بعد الحق والميزان أنزل الله الحديد…

          الذى لا يأتى بالحق بالقرآن والإقتناع والبرهان ووحد الديان السيف موجود يقتله وقوة السلاح ..

          أما حربنا الآن ليس من أجل الدين وإعلاء كلمة الله – ويقول الله تعالى:

          (الذين ءامنوا يقاتلون فى سبيل الله والذين كفروا يقاتلون فى سبيل الطاغوت).

          (فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا).

الخامس عشرمن ضمن علامات الساعة الصغرى:

          فتن فى المال شغلة الناس عن الله – فتن فى العيال – ليس هناك تربية – عقوق.

          فتن فى التعليم:  لا يوجد تعليم الإسلام والدين كله ، بقى تعليم أجنبى.

( والحمد لله رب العالمين)

 

 

 

 و

 

اترك تعليقاً