دور العلاء بن الحضرمي في إعادة البحرين إلى الإسلام

بسم الله الرحمن الرحيم

       الحمدلله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين إلى يوم الدين.

أما بعد،،،،،

          فبعث الصديق – رضي الله عنه – العلاء بن الحضرمي إلى البحرين ، فلما دنا من البحرين جآء إليه أمراء تلك النواحي وانضموا إلى جيشه فأكرمهم العلاء ورحب بهم وأحسن إليهم.

          وقد كان العلاء من (1) سادات الصحابة ، (2) والعلماء ، (3) والعُباد محابي الدعوة ، ثم نزل في مكان ، فلم يستقر الناس على الأرض حتى نفرت الإبل بما عليها من زاد الجيش وخيامهم وشرابهم ، وبقوا ليس معهم شئ سوى ثيابهم ، وذلك ليلاً.

          فركب الناس من الهم والغم ما لا يحد ولا يوصف. فنادى منادي العلاء ، فاجتمع الناس إليه .

          فقال العلاءُ:(أيُها الناسُ ألستم المسلمين؟  ألستم في سبيل الله؟  ألستم أنصار الله؟). قالوا: بلى.  قال:  فأبشروا ، فوالله لا يخذُلُ اللهُ من كان في مثل حالكم.  ونودى بصلاة الصُبح حين طلع الفجر ، فصلى بالناس.

          فلما قضى الصلاة جثا على ركبتيه وجثا الناس ، ونصب في الدعاء ورفع يديه ، وفعل الناس مثله حتى طلعت الشمس.

          وقد خلق الله إلى جانبهم غديراً عظيماً من الماء القراح ، فمشى ومشى الناسُ إليه فشربوا واغتسلوا ، ثم أقبلت الإبل من كل فج بما عليها ، لم يفقد الناس من أمتعتهم شئ.

          رأت الناس من آيات الله بهذه السرية. ثم لما اقترب من جيوش المرتدة ماذا حدث ؟        

          وقد حشدوا وجمعوا خلقاً عظيماً – نزل ونزلوا ، وباتوا متجاورين في المنازل.

          فبينما المسلمون في الليل إذ سمع العلاءُ أصواتاً عالية في جيش المرتدين.

          فقال العلاءُ:  (من رجل يكشفُ لنا خبر هؤلاء؟).

          فقام الرجل فدخل فيهم فوجدهم سُكارى لا يعقلون من الشراب ، فركب العلاءُ هو والجيش معه ، فكبسوا عليهم فقتلوهم قتلا عظيماً ، وقل من هرب منهم ، وأستولى العلاءُ على جميع أموالهم ، فكانت غنيمة عظيمة – ثم ركب المسلمون في آثار المنهزمين ، يقتلونهم بكل مرصد وطريق ، وذهب من فر منهم في البحر إلى دارين ركبوا إليها السفن.

          وبعد أن قسم العلاءُ بن الحضرمي الغنيمة قال للمسلمين:

          (اذهبوا بنا إلى دارين ، لنغزو من بها من الأعداء – فسار بهم حتى أتى ساحل البحر ، ليركبوا في السفن ، فرأى أن الشُقة بعيدة ، لا يصلون إليهم في السُفن فأقتحم البحر بفرسه وهو يقول:  يا أرحم الراحمين ، يا حليمُ يا كريمُ ، يا أحدُ يا صمد ، يا حي يا محيى الموتى ، يا حي يا قيوم ، لا إله إلا أنت يا ربنا).

          وأمر الجيش أن يقولوا ذلك ويقتحموا ، ففعلوا ذلك فأجاز بهم الخليج بإذن الله يمشون على مثل رملة فوقها ماء لا يغمر أخفاف الإبل ، ولا يصل إلى رُكب الخيل ومسيرته للسفن يوم وليلة فقطعه إلى الساحل الآخر فقاتل عدوه وقهرهم وأخذ غنائمهم ثم رجع فقطعه إلى الجانب الآخر ، وذلك كله في يوم.

          واستاق الذراري والأنعام والأموال ، ولم يفقد المسلمون في البحر شيئاً سوى عليقة فرس لرجل من المسلمين ، ومع هذا رجع العلاءُ فجآءه بها ، ثم قسم غنائم المسلمين.  فأخذ الفارس ألفين والراجل (المحارب الذى يمشي على رجله) ألفاً مع كثرة الجيش ، وكتب إلى الصديق فأعلمه بذلك فبعث الصديق يشكره على ما صنع.

ثانياً:  كان مع المسلمين:

          في هذه المواقف والمشاهد التى راؤها في أمر العلاء ، وما أجرى الله على يديه من الكرامات ، رجل من أهل هجر ، راهب ، فأسلم حينئذ ، فقيل له:  ما دعاك إلى الإسلام؟

          فقال:  خشيت إن لم أفعل أن يمسخني الله ، لما شاهدتُ من الآيات قال:  وقد سمعت في الهواء وقت السحر دعاء!  قالوا:  وما هو؟  قال:  اللهم أنت الرحمن الرحيم لا إله غيرك ، والبديع ليس قبلك شئ ، والدائم غيرُ الغافل ، والحيُ الذى لا يموت ، وكل يوم أنت في شأن ، وعلمت اللهم كل شئ علماً.

          قال:  فحسن إسلامه ، وكان الصحابة يسمعون منه.

                                                         ( والحمد لله رب العالمين)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً