صفات عباد الرحمن

بسم الله الرحمن الرحيم

        الحمدلله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم النبيين وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين.

أما بعد،،،،

          فلقد تحدث الله سبحانه وتعالى عن المؤمنين وما اتصفوا به من جلائل الصفات وفضائل الأخلاق.

          حيث قال فى سورة الذاريات الآية (17):

(كَانُوا قَلِيلا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ).      أي ينامون من الليل إلا قليلاً.

          وقال ابن عباس:

          (كل ليلة إلا ويصلون لله فيها إما من أولها وإما من وسطها).

          ويُروى عن أبى خلاج أنه قال:  (حدثني صاحب لى قال:  فبينما أنا نائم ذات ليلة إذ مُثلت لى القيامة ، فنظرت إلى أقوام من إخوانى قد أضآئت وجوههم وأشرقت ألوانهم – وعليهم الحلل من دون الخلائق – فقلتُ:  ما بال هؤلاء مكتسون والناس عُراة ووجوههم مشرقة ووجوه الناس مغبرة.

          فقال لى قائل:  الذين رأيتهم مكسون فهم المصلون بين الأذان والإقامة.

(2)     والذين وجوههم مشرقة فأصحاب السهر والتهجد.   قال:  ورأيتُ أقواماً على نجائب فقلت:  ما بال هؤلاء ركبانا والناس مُشاة حفاةً؟.

          فقال لى:  هؤلاء الذين قاموا على أقدامهم تقرباً لله تعالى فأعطاهم الله بذلك خير الثواب – قال فصحت فى منامى ما أشرف مقامهم ثم استيقظت من منامى وأنا خائف.

         ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفاً وطمعاً)

بمعــنى:   يباعدون جنوبهم عن فرشهم فى الليل لصلاة التهجد ، وفى حالة صلاتهم وفى غيرها وهو دعاء الله سبحانه خوفاً من عذاب ربهم وطمعاً فى ثوابه ورحمته – فهم يسألون ربهم النجاة من النار ودخول الجنة.

(1)     روى مسلم من حديث عثمان بن عفان قال:  سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول:  (من صلى العشآء فى جماعة فكأنما قام نصف الليل ، ومن صلى الصبح فى جماعة فكأنما قام الليل كله).  (فى صحيح مسلم).

(2)     قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم:  (من ركع عشر ركعات بين المغرب والعشآء بُنى له قصر فى الجنة).

          فقال له عمر بن الخطاب: إذا تكثر قصورنا وبيوتنا يا رسول الله؟  فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم:  (الله أكبر وأفضل أو قال الله أكبر وأطيب).

دعاء السحر:

          والذى هو أحلى وأحلى ليلة الجمعة لحديث رسول الله لسيدنا على قال أحد الصحابة:  كنت آتى المسجد فى السحر فأمر بدار بن مسعود فأسمعه يقول:  (اللهم إنك أمرتنى فأطعت – ودعوتنى فأجبت – وهذا سحر فأغفر لى).

          فلقيت ابن مسعود فقلت:  كلمات أسمعك تقولهن فى السحر ، فقال:  إن يعقوب آخر بنيه إلى السحر بقوله:  (سوف استغفر لكم ربى) عندما قالوا له : (قالوا يا أبنا استغفر لنا ذُنوبنا إنا كُنا خاطئين )

            أول صفة من صفات عباد الرحمن (التهجد).        

(1)     قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – مخبراً عن يعقوب عليه السلام لبنيه قال: (قال سوف استغفر لكم ربى) ، (إنه أخر الدعاء إلى السحر).  أخرجه الترمذى.

(2)     وقال جبريل عليه السلام: (إن العرش يهتز عند السحر).

          عن أبى هريرة – رضى الله عنهعن النبى – صلى الله عليه وسلم قال:  (ينزل الله عز وجل إلى سمآء الدنيا كل ليلة حتى يمضى ثلث الليل الأول ، فيقول:  أنا الملك أنا الملك.  من ذا الذى يدعونى فاستجب له؟  من ذا الذى يسألنى فأعطيه؟  من ذا الذى يستغفرنى فأغفر له؟  فلا يزال كذلك حتى يطلع الفجر).  أخرجه مسلم.

من أمثلة الإستغفار:

(1)     سيد الإستغفار أن تقول: ( اللهم انت ربى لا إله إلا أنت خلقتنى وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت – أعوذ بك من شر ما صنعت وأبُوُؤا لك بنعمتك علىٌ وأبُوُؤا بذنبى فأغفر لى – فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.)

(2)     اللهم لا إله إلا أنت سبحانك ، (1) عملتُ سوءاً ، (2) وظلمتُ نفسى فأغفر لى – فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

(3)     يستغفرون ويقولون – ربنا اغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار وقت السحر وهو السدس الأخير من الليل.

الصفة الثانية من صفات عباد الرحمن:

          (وفى أموالهم حق للسآئل والمحروم) سورة الذاريات الآية (19).

          (والذين فى أموالهم حقُ معلوم ، للسآئل والمحروم). سورة المعارج الآية (25).

الحق هنا:  بمعنى الزكاة وهو قول قتادة وابن سيرين.

          وزيادة عن الزكاة المفروضة فى كل مال بلغ النصاب فإنهم أوجبوا على أنفسهم من أموالهم حقاً يبذلونه للسائل الذى يسأل والمحروم الذى لا يسأل لحيائه وعفته ولا يُعلم بحاجته.

بمعــنى:  وفى أموالهم نصيب معلوم قد أوجبوه على أنفسهم بمقتضى الكرم (1) للسائل المحتاج ، (2) وللمتعفف الذى لايسأل لتعففه ، وهو كما قال ابن عباس:  (إنه حتى سُوى الزكاة – تقربى به ضيفاً ، ويصل به رحماً ، ويحمل به كلاً).

الصفة الثالثة من صفات عباد الرحمن:

          (الذين يمشون على الأرض هوناً) سورة الفرقان الآية (63).

          كلمة يمشون عبارة (1) عن عيشهم ومدة حياتهم ، (2) وتصرفاتهم والإنتقال فى الأرض ، وهو معاشرة الناس والإختلاط بهم – لا يمشون فى الحياة لإفساد ومعصية ، بل فى طاعة الله والأمور المباحة.

          ولا يتكبرون ولا يتجبرون على الناس – ولا عصاة مفسدين ولكن يمشون متواضعين عليهم السكينة والوقار واللين.

          (وإذا خاطبهم الجاهلون قالُوا سلاماً).

          إذا خاطبهم السفهاء بغلظة وجفاء – بما يكرهون من القول قالوا قولا يُسلمون به من الأثم – فلم يردوا السيئة

(لا يجهلون على أحد ، وإن جُهل عليهم حلُموا).

الصفة الرابعة من صفات عباد الرحمن:

          (والذين يقولون ربنا أصرف عنا عذاب جهنم) سورة الفرقان الآية (65).

          إنهم لقوة يقينهم كأنهم شاعرون بلهب جهنم يدنو من وجوههم.

بمعــنى:  يدعون ربهم أن ينجيهم من عذاب النار ، أن يدفع عنهم عذابها.

          وهم مع طاعاتهم لله مشفقون خآئفون وجلون من عذاب الله ويقولون ذلك فى سجودهم وقيامهم (إن عذابها كان غراماً).

          عذاب جهنم مُلحاً لازماً لا يفارق صاحبه – دائماً غير مفارق (إنها ساءت مستقراً ومقاماً).

          بئس المستقر وبئس المقام.

الصفة الخامسة من صفات عباد الرحمن:

          (والذين إذا انفقوا لم يسرفوا)  سورة الفرقان الآية (67).

          لم يسرفوا فى إنفاقهم فيتجاوزوا الحد المطلوب منهم ولم يُقتروا فيقصروا فى الواجب عليهم وكان إنفاقهم بين الإسراف والتقتير عدلاً وسطاً.

          ليسوا مبذرين فى إنفاقهم فى المطاعم والمشارب والملابس ، ولا مقصرين ومضيقين بحيث يصبحون بخلاء – وخير الأمور أوساطُها.

ماذا كان صحابة رسول الله (ص) يريدون من الطعام واللباس؟

          فإن أصحاب محمد – صلى الله عليه وسلم – كانوا لا يأكلون طعاماً للتنعم واللذة ولا يلبسون ثياباً للجمال ، ولكن كانوا يريدون من الطعام ما يسد (1) عنهم الجوع ، (2)ويقويهم على عبادة ربهم – ومن اللباس ما يستر عوراتهم ويكنهم من الحر والبرد.

          وقال عبدالملك بن مروان لعمر بن عبدالعزيز حين زوجه إبنته فاطمة ما نفقتك؟  فقال عمر:  الحسنة بين سيئتين ثم تلا هذه الآية:  (والذين إذا أنفقُوا لم يُسرفوا ولم يقتُروا وكان بين ذلك قواماً).

          قواماً:  وسط بين الإسراف والبخل.

كقوله تعالى فى سورة الإسراء الآية (29):

(وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا).

          تمثيل للبخل لا تكن بخيلاً لا تُعطى أحداً شيئاً كمن حثبست يده عن الإنفاق وشدت إلى عنقه (ولا تبسُطُها كل البسط) ، تمثيل للتبذير أى ولا تتوسع فى الإنفاق توسعاً مفرطاً بحيث لا يبقى فى يدك شئ.

          والغرض من الآية لا تكن بخيلاً ولا مسرفاً.

          وقال مجاهد:  (لو أنفقت مثل جبل أبى قُبيس دُهباً فى طاعة الله ما كان مسرفاً ، ولو أنفقت صاعاً فى معصية الله كان سرفاً).

الصفة السادسة من صفات عباد الرحمن:

          (والذين لا يدعون مع الله إلهاً آخر) سورة الفرقان الآية (68).

          أى لا يسألون غير ربهم قضاء حوائجهم كما لا يشركون بعبادة ربهم أحداً – لا يعبدون مع الله إلهاً آخر ،بل يوحدونه مخلصين له الدين.

          حديث عبدالله بن مسعود قال:  قلتُ:  يارسول الله ، أى الذنب أكبر عند الله؟  (إن تدعو لله ندا وهو خلقك) ثم أى؟  قال:  (أن تقتل ولدك مخافة أن يُطعم) قال:  ثم أى؟  قال:  (إن تزانى حليلة جارك)  فأنزل الله تعالى بصدقها وقال:  (والذين لا يدعون مع الله إلهاً آخر ولا يقتلون النفس التى حرم الله إلا بالحق ولايزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاماً)  عقوبة شديدة فى كلام العرب العقاب.

          (ولا يقتلون النفس التى حرم اللهُ إلا بالحق).

          بما يحق أن يُقتل به النفس من كفر بعد إيمان أو زنى بعد إحصان – وهو واحدة من ثلاث خصال بينها الرسول صلى الله عليه وسلم فى حديث الصحيحين:  (لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث الثيب الزانى – النفس بالنفس – والتارك لدينه المفارق للجماعة).

          ولا يزنون:  فيستحلون الفروج بغير نكاح ولا ملك يمين.

          ودلت هذه الآية على أنه ليس بعد الكفر أعظم من قتل النفس بغير الحق – ثم الزنى ولهذا ثبت فى حد الزنا القتل لمن كان محصناً أو أقصى الجلد لمن كان غير محصن.

الصفة السابعة من صفات عباد الرحمن:

          (والذين لا يشهدون الزور)سورة الفرقان الآية (72).

          ما معنى الزور؟  الباطل والكذب ، وعباد الرحمن (1) لا يحضرون مجالسة ، (2)ولا يقولونه فلا يشهدون ولا ينطقون.

فكان عمر بن الخطاب – رضى الله عنه (1) يجلد شاهد الزور 40 جلدة ، (2)ويسخم وجهه ، (3) ويحلق رأسه ، (4) ويطوف به فى السوق.

الشهادة الباطلة – شهادة الزور التى فيها تضييع لحقوق الناس.

(وإذا مروا باللغو)     هو كل عمل وقول لاخير فيه.

وقال الحسن البصرى اللغو:  هو المعاصى كلها.

بمعــنى:  إذا مروا بمجالس اللغو.  وهى الأماكن التى تكون فيها العمل القبيح كمجالس اللهوالسينماالقمارالغناء المحرم – مروا معرضين مكرمين أنفسهم عن أمثال تلك المجالس.

شهادة الزور:

          قال الله تعالى:           (واجتنبوا قول الزُور) سورة الحج الآية (30).

(ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) سورة ق الآية (18).

(لا تقف ما ليس لك به علم) سورة الإسراء الآية (36).

الســــنة:

          عن أبى بكرة – رضى الله عنه قال:  قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم:  (ألا أُنبئكُم بأكبر الكبائر)  قُلنا:  بلى يا رسول الله ، قال:  (الإشراكُ بالله ، وعقوق الوالدين) وكان مُتكئاً فجلس ، فقال:  (ألا وقولُ الزُور وشهادة الزُور) فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت.

          لا يحل الإنسان أن يشهد إلا بما علم على الوجه الذى علمه فإن شهد بخلاف ذلك.

(فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزُور) سورة الحج الآية (30).

وقد جعل الله تعالى الزور مع الرجس من الأوثان مع الشرك فدل هذا على عظم شهادة الزُور(والذين لايشهدون الزور) يمدحهم.

سـؤال:  لماذا عظم النبى – صلى الله عليه وسلم – شهادة الزُور؟

لكثرة الوقوع فيها وعدم إهتمام الناس بها ، ولما قام الرسول بعد أن كان متكئاً هذا دليل على عظم شهادة الزُور وقول الزُور ، وعلى الإنسان أن يتوب إلى الله عز وجل من هذا  لماذا؟                كما قلنا:  ظلم نفسه وظلم من شهد له …

الصفة الثامنة من صفات عباد الرحمن:

          (والذين إذا ذُكرُوا بآيات ربهم لم يخروا عليها صُماً وعُمياناً) الفرقان الآية (73).

بمعـــنى:  إذا قرئ عليهم القرآن ذكرُوا آخرتهم ومعادهم ولم يتغافلوا حتى يكونوا بمنزله من لا يسمع ، وإذا وعظوا بآيات القرآن وخوفوا بها – ولم يعرضوا عنها بل سمعوا بآذان واعية وقلوب وجلة(خائفة)

الصفة التاسعة من صفات عباد الرحمن:

          (والذين يقولون) فى دعائهم (ربنا هب لنا) أعطنا (من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين) ما تقر به أعينا وذلك بأن نراهم (أولادنا – وأحفادنا) يتعلمون الهدى – ويعلمون به طلباً لمرضاتك يا ربنا (واجعلنا للمتقين) من عبادك الذين يتقون غضبك بطاعتك بفعل أمرك وأمر رسولك واجتناب نهيك ونهى رسولك . (إماما) قدوة صالحة يقتدون بنا فى الخير ياربناحتى إذا كانت عنده زوجة اجتمعت له فيها أمانيه من جمال وعفه أوعنده ذرية محافظون على الطاعة معاونون له على وظائف الدين والدنيا لم يلتفت إلى زوج أحد ولا إلى أولاد أحد.  فتمسكن عينه عن الملاحظة – ولا تمتد إلى ما نرى.

أخــــيراً:

          اجعل لنا فى الأزواج والبنين مسرة وفرحاً بالتمسك بطاعتك والعمل بمرضاتك – واجعلنا ياربنا قدوة يفتدى بنا المتقون – دُعاةُ إلى الخير هُداة مهتدين.

          ما جزاء الذين يتصفون بهذه الأوصاف؟(1- التهجد 2- الزكاة والصدقات 3- لا يمشون في الحياة لإفساد ومعصية ، بل في طاعة الله والأمور المباحة 4- الذين يدعون ربهم أن ينجيهم من عذاب الله 5- لا يتصفون بالإسراف ولا بالتقطير 6- لا يشركون بعبادة ربهم أحد 7- الذين لا يشهدون الزور لأن فيها تضييع لحقوق الناس 8- وإذا ذُكروا بأيات الله لم يعرضوا عنها بل سميعوا بأذان واعية وقلوب خائفة 9- يدعوا الله أن يكون لهم أزواج وبنيين مسرة وفرحاً بالتمسك بطاعته والعمل بمرضات الله .

          (أولئك يجزون الغرفة)  بما صبروا ويُلقون فيها تحية وسلاماً.

          تتلقاهم الملائكة بالتهانى والتحيات (تحية وسلاماً) بالدعاء بالحياة السعيدة والسلامة من الآفات إذ هى حياة بلا ممات وسعادة بلا منغصات.

          …  أولئك المتصفون بالأُوصاف الجليلة السامية ينالون الدرجات العالية – بصبرهم على أمر الله وطاعتهم له سبحانه – ويتلقون بالتحية والسلام من الملائكة الكرام – مُقيمين فى ذلك النعيم لا يموتون ولايخرجون من الجنة لأنها دار الخلود.

          لا يفنى شبابهم ولا يبلى ثيابهم.

 

(  والحمدلله رب العالمين)

اترك تعليقاً