بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي بتحميده يستفتح كل كتاب, وبحمده يتنعم أهل النعيم في دار الثواب. ونصلي ونسلم علي نبيه محمد صلي الله عليه وسلم وعلي آله وصحبه صلاة تنقذنا من هول المطلع يوم العرض والحساب.

 

أما بعد,

 

فمات عبد المطلب والنبي عمره ثماني سنوات وشهرين وعشر أيام, ثم رعاه عمه أبو طالب ,وكان أبو طالب 

مثل عبد المطلب في العناية والرعاية ولشدة تعلق أبي طالب بهذا الوليد (محمد) وكان يحبه جداً أكثر من   

من حبه لعلي وعقيل وجعفر أولاده, وكان لايستغني عن محمد يجلس معه دائماً حتي إذا غاب محمد عن 

البيت فكان أبو طالب لا يأكل طعاماً حتي يحضر محمد وأولاده جوعي فيقول لهم: “كلوا أنتم أما أنا فمنتظر

الغلام محمد” وثبت ثبوتاً قطعياً حسب الرويات السليمة :

 أن أولاد أبو طالب كانوا كثرة, إذا أكلوا وحدهم من غير محمد عليه الصلاة وأزكي السلام لايشبعون، فإذا

 أكل معهم شبعوا وبقي طعام كثير, وكان أبو طالب يلاحظ هذا .

2- كان الصبيان يصبحون رمصاً شعثاً ويصبح الرسول دهيناً كحيلاً .

علامات علي أن محمد كان ولد مبارك : حدث أن أهل مكة انقطع عنهم المطر جفاف في الزرع والدرع  

وكذلك تجف صدور النسآء حتي التي عندها طفل لاتستطيع أن ترضعه. وكان من عادة المكيين(يستسقوا) 

بمعنى يذهبوا إلى الكعبة لأنها بركة ءابآءهم وأجدادهم وقد جعلوا لله شركاء ومن أجل هذا جآء الإسلام بكلمة 

لا إله إلا الله لإبطال هذا الشرك .

 فإذا جآء الجفاف (انقطاع المطر) طارت كل هذه الأله المزورة المزيفة التي يعبدونها ولايبقي في رءوسهم 

إلا الله وحده, فهم يعرفوا أن الله وحده هو الذي سوف ينزل المطر, وكان ريئسهم أبوطالب, الذي تولي الرياسة 

بعد أبوه عبد المطلب وكانوا يختاروا الناس الحنفاء (الذين علي دين سيدنا إبراهيم) الذين لم يشركوا بالله (مثل

 ورقة بن نوفل ،وزيد بن عمرو بن نفيل وعلي رأسهم محمد صلي الله عليه وسلم) وهذه الشخصيات لم تسجد

لصنم ولا شربت خمر ولا مجالس الزور.

أبو طالب عم النبي صلي الله عليه وسلم مع بعض هؤلاء الحنفاء ذهبوا إلي الكعبه وأمتنع محمد الصغير أن

يذهب معهم ذهبت كل قبيلة تدعوا أمام إلهها اشفع لنا عند الله أن ينزل المطر ظلوا هكذا يومين, ثلاثة, أربعة

ولم ينزل المطر  فقال واحد منهم لماذا لم يحضر محمد؟ فجآء مع عمه وحده وقال له أبو طالب “استعن بالله 

ونحن نكون بعيد لعل الله يستجب لك” فألصق محمد ظهره بالكعبة عند الملتزم(هو المكان الذي بين باب الكعبة 

والحجر الأسود) الذي يلتزمه الناس الآن ويدعو الله, ثم رفع أصبعه إلي السمآء وقال”( اللهم اسقنا”)  سبحان الله ,

 

فمكث المطر أُسبوع لا يرون معه شمساً حتي نبت الزرع وملئ الدرع وجآءت الأخبار من جميع البلاد من اليمن 

إلى الشام بأن الحجاز أصبحت من أخصب بلاد الله ببركة محمد صلي الله عليه وسلم وهو لايزال طفلاً صغيراً.

ثانياً : سفر النبي صلي الله عليه وسلم إلي بصري:

في أحد أسفار أبو طالب قال له محمد ياعمي خذي معك وكان سنه في ذلك الوقت 14 سنة وسافر إلي 

“بصرى :مركز تجاري يتجمع فيه التجار ويتبادلون فيه التجارة وهي مقاطعة حوران بالشام” وقبل بصري هناك

محطة يستريحون فيها المسافرين تقترب من خلوة راهب عرف باسم بحيرا الراهب واسمه جرجس فجأة ينظر   

الراهب من الخلوة وهو من أهل الكتاب فالمنظر الذي رأه حمله علي أن يستضيف هذه القافلة كلها وقال لهم 

بحيرا الراهب : ( لا تدعو كبيراً ولا صغيراً إلا جئتم به”).

سألهم : هل تركتم أحداً؟ قالوا ماتركنا إلا غلاماً صغيراً يحرص أمتعتنا.

لماذا تركوا محمد بجوار الأمتعة؟ لأن العرب لايأخذوا النساء ولا الأولاد ولا العبيد معهم قال الراهب: أرسلوا إليه 

يأتي ليس عندنا سرقة وأنتم في حمايتي لما كان محمد صلي الله عليه وسلم جالس تحت شجرة وهو مطأطأ الرأس ويعلم

ويعلم بحيرا الراهب أن هذه الشجرة لايجلس تحتها إلا نبي وهذا في كتب الأولين, كتب أثرية قديمة مصداقاً لقوله 

(وإنه لفي زبر الأولين”) (“يعلمة علمآء بني إسرائيل”)

وكذلك رأي الراهب: في عز الصيف أن هناك غمامة بيضاء تظله سحابة بيضاء وليست سوداء. جآء محمد –

صلى الله عليه وسلم  -وسأله الراهب: أين أبوك؟

قال أبو طالب: هو ابني, لأن العم بمنزلة الأب.

قال بحيرا: لا لا ينبغي لوالد هذا الطفل أن يكون حياً, ولا أمه ولا جده

السؤال الثاني: احلفك باللات والعزي

قال محمد صلي الله عليه وسلم: لاتسألني باللات والعزي فو الله ماأبغض شيئاً قط بغضها( لم أكره مثلها) 

عرف الراهب أنه موحد بالله.

قال الراهب لأبي طالب: ” لاتأخذ معك هذا الطفل إلي الشام فإني أخشي عليه أن يغتاله اليهود (يقتلوه)

وبعض الروايات تقول:(أن أبا طالب رجع به إلي مكة خوفاً عليه)

ماذا عمل لكي يعول نفسه عليه صلاة والسلام؟

فبحث عن أناس يرعي عندهم الغنم. وكان في رعي الغنم رمز كبير من الله واختيار متعمد كل حركة من 

حركات محمد صلي الله عليه وسلم وهي بعناية من الله

قال العلماء: في صغره صلي الله عليه وسلم رعي الغنم وفي الكبر رعي الأمم وتربية الغنم تعلم الراعي أخلاق 

كثيرة الهدوء والإطمئنان والعطف والرءفه والرحمة كما جاء في الحديث (“مابعث الله نبياً إلا رعي الغنم”) قالوا: 

حتى أنت يارسول الله قال:( حتي انا رعيتها علي قرايط لأهل مكة”) علي أجور بسيطة

ماذا حدث للنبي صلي الله عليه وسلم عندما وصل سنة إلي العشرين؟

كان شاب مراهق فيه الكمال والرجوله والعقل والتصرف وحسن السيرة. فكانت خديجة بنت خويلد لها الشرف 

كله في العرب ومتزوجة من اثنين قبله وماتوا وعندها ابنها هاله وغيره –وعرض لها روءساء العرب وسادتهم 

يحرسون على زواجها فتأبي عليهم لماذا؟

لأنها معتقدة أنها أحسن منهم وأنهم أقل منها منزلة والناس تتمني أن تتزوجها لشيئين:

1-    لشرف منزلتها في قومها في قريش .

2-    الثروة القافلة الخاصة بها عبارة عن ألفين جمل مقطورين محملين بخيرات الله في الصيف إلي الشام 

وفي الشتاء إلي اليمن فخديجة تمتاز معنويا بالشرف ومادياً بالغني.

ولكن الله مدخرها لمن أهل لها وهي أهل له… أرسلت إليه خديجة رضي الله عنها وقالت له :

 أريدك أن تخرج في تجارتي صيفاً وشتاءً تلاحظ العمال. فترك رعي الغنم من سن عشرين وأشتغل بالتجارة مع خديجة ، وأرادت خديجة أن تختبر وتعرف أخلاق محمد وسلوكه ومعاملاته.

خديجة: اختبرته في التجارة, كان عمالها يمكثوا ثلاث شهور يأكلون، أم هو أخذ ربع المدة, وباع البضاعة 

بأضعاف أضعاف ثمنها من غير فصال فجآء بالأرباح كلها ولا أحد أخذ كأس خمر ولا قرش ضاع.

ولكان لخديجة غلام أمين اسمه ميسرة قال لها: هذا ليس بني آدم مثلنا عمره مافاصل ولايكذب ولايعمل دعاية للبضاعه

للبضاعة فإذا وجد ثوب فيه عيب يقول للمشتري: خذه بثمن أقل والأهم من ذلك مامررنا علي حجر ولاشجر 

إلا قال : السلام عليكم يارسول الله

زواج النبي صلي الله عليه وسلم:

دست له نفيسة بنت منية قالت له: يامحمد ماالذي يمنعك من الزواج؟

قال لها: من أين يانفسية ؟

قالت: مال وجمال وحسب ونسب لاتدفع قرش واحد قالت: خديجة

قال: خديجة سبحان الله

أبوها خويلد كان دائماً معتاد السكر علي عادة الجاهلية وعندما يعود إليه عقله يكون متكبر وأبوها هذا لم 

يرضى لها بالعظماء هل سوف يرضي بالفقير الذي يشتغل عندها؟ فأرسلت نفيسة وقالت له: إذا وقت كذا 

يوم كذا في عيد كذا تعالي أنت وأعمامك وأخطبني ثم أرسلت له عدد من الأقيات الذهب لكي يكون مهر 

محترم حتى أبوها ولا أعمامها ولا أقاربها يعترضون لأن المهر يكون كفء لها .

ذهب أبو طالب بصفته رئيس مكة وعمه العباس وحمزة وأعمامه كلهم معتزين به. وجلس أبو طالب في 

المجلس وخطب خطبة قال فيها: “( الحمد لله الذي جعلنا حراس بيته والحفاظ علي كعبته والسدانة لحرمته أما بعد,

أما بعد ،، فإن محمداً وإن كان قلاً في المال إلا أنه يوزن بعدد أهل الأرض من الرجال, والمال عرض زائل 

 وقد جآء يخطب أبنتك خديجة فإن قبلتم فإنه شرف لنا ولكم وإلا قد دخلنا أهلاً وحللنا سهلاً”)

ورد عليه خويلد: “ده أشرف مانمنح به” وتم الزواج ومن الله علي هذه المرأة أن يكون رسول الله زوج لها.

أولاد النبي محمد صلي الله عليه وسلم:

كل أولاده منها ولدين وأربع بنات ” القاسم , وعبد الله – رقية –أم كلثوم – زينب

–فاطمة – وإبراهيم من مارية القبطية .

حياة محمد صلي الله عليه وسلم بعد الزواج:

عاش النبي صلي الله عليه وسلم مع خديجة رضي الله عنها 25 سنة بعد أن تم الزواج النبي صلي الله عليه 

وسلم – شعر بحالة من بسط الرزق ولقمة العيش التي تشغل الإنسان.

قال النبي الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام لخديجة:

جو مكة لاعيش فيها من كثرة المعاصي, فإن شئت اذهب بعيد عن مكة اتفرغ للتفكير في خلق السماوات 

والأرض وأزود نفسي بشئ من الصفاء لحين أعرف ماهي الحالة التي عندي.

فكانت رضي الله عنها تزوده لمدة شهر من طعام وشراب ويذهب إلي ضواحي مكة في جبل يسمي الآن جبل النور في

النور في غار يسمي غار حراء, وكان النبي العظيم يجلس في الغار يتعبد الله علي مايسمع  لأن نور الله يكفيه.

وتأتي خديجة رضي الله عنها كل يومين تراه.

فلما بلغ 35 سنة حدث حادثاً خاصاً بالكعبة , ياتري ماذا حدث ؟

بنآء الكعبة:

أرادت امرأة من أهل مكة أن تكرم الكعبة”تبخر الكعبة فطارت شرارة منها والهواء شديد النار مسكت في الخشب ,

فأحترق السقف والمباني وقعت من أثر سيول,

أصدر أبو طالب أمره أن نجدد الكعبة وشرط شروط منها:

1-    فلا يدخل في بناء الكعبة مهر بغي.

2-    ولا أموال ربا .

3-    حتي المياة التي تعجن بها الطوب يكون مياه طاهرة.

4-    والإناء الذي يعجن فيه يكون طاهر لايستعمل فيه خمرة.

وكما قال الله تعالي:”(وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ“) وكانوا يهابون هدم الكعبة

فابتدأ بعملية الهدم (الوليد بن المغيرة المخزومي) ولم يصبه شئ, فلو أنهم تركوا الوليد يهدم وحده لكان شرف 

كبير له فاتبعه الناس .

وظلوا في هدم الكعبة حتي وصلوا إلي قواعد إبراهيم.

وتولي البناء رجل رومي اسمه باقوم

بناء الكعبة:

النفقة الحلال لاتكفي لبناء الكعبة, وقد يسرها الله فوجدوا سفينة رجل رومي أصابها العطب في البحر الأحمر عند جدة

عند جدة وصاحبها تركها وخشبها من أعلي أنواع الخشب. فأخذوا الخشب وقالوا: لقد كفينا السقف والأعمدة.

قال المقاول الرومي باقوم: الخامات لاتكفي, فلو تركنا شبر من كل ناحية من الأساس سوف تكفي مواد البناء, 

حذفوا حجر إسماعيل عليه السلام وقالوا: نحن علي علم بأن حجر إسماعيل جزء من الكعبة ” وحجر إسماعيل 

عبارة عن نصف قوس نصلي فيه كان داخل الكعبة”

والسبب أن الفلوس الحلال لاتكفي للبناء, وبعد إرتفاع البناء مترين

ماذا حدث بعد بناء الكعبة؟ اختلفوا من الذي يضع الحجر الأسود مكانه؟

مكان الحجر الأسود: ربنا سبحانه وتعالي وضعه مخصوص لمعرفة بدء الطواف ونهايته. وهو موجود في 

الجانب الشرقي الذي نبدأ منه الطواف ونقول: بسم الله والله أكبر, اللهم إيماناً بك وتصديقاً بكتابك ووفاءً 

لعهدك واتباعاً لسنة نبيك, ربي أغفر وأرحم واعفوا عما تعلم فإنك أنت الأعز الأكرم – اللهم ءاتينا في الدنيا 

حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار)

المهم: العرب عارفين قيمة الحجر الأسود.

قالوا: من الذي يضع الحجر الأسود مكانه؟ بني هاشم قالت: نحن

قالوا: ألم يكفيكم الرياسة, وكل قبيلة من القبائل ادعت لها الحق بعد ماكانوا متفقين في بناء الكعبة ومنع المال الحرام

الحرام واختصار شبر من كل ناحية, ولكن بدأ الشيطان يطل برأسه وبدأ الخلاف بينهم.

مانتيجة هذا الخلاف؟ قاموا علي بعض وسمعت أصوات السلاح في الحرم.

الله سبحانه وتعالي ألهم أبو أمية بن المغيرة اقتراح علي المتطاحنين أن يحكموا فيما شجر بينهم أول داخل من باب

باب الصفا فكان الداخل هو محمد بن عبد الله, فلما رأوه قالو:هذا الأمين ارتضيناه حكماً .

“طلب سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ثوباً, فوضع الحجر الأسود وسطه, ثم نادي رءوساء القبائل المتنازعين فأمسكوا

فأمسكوا جميعاً بأطراف الثوب حتي أوصلوا الحجر مكانه. فحمله النبي صلي الله عليه وسلم ثم وضعه في مكان العتيد” حديث

العتيد الحديث حسن (أخرجه حمد بن حنبل)

وبذلك حقن سيد الأنبياء الدماء.

الرمز الأول : لماذا وقع علي النبي صلي الله عليه وسلم الإختيار للتحكيم؟

لأنه في المستقبل سوف يحكموه مصداقاً لقوله تعالي “( فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمَّ ولاَ 

يجدوا في أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيما”)

فالتحكيم ترشيح من الله ليكون هو الحكم وليكون هو مصلح الأمم .

الرمز الثاني: قالوا: جآء الصادق الأمين, ويشهدوا له بهذه الشهادة بعد النبوة قالوا عنه صلي الله عليه وسلم: أنت

أنت مجنون.

                                                      

                                                                  (والحمد لله رب العالمين)

اترك تعليقاً