حد العورة فى الصلاة ؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم

     الحمدلله وكفى ، والصلاة والسلام على النبى المصطفى.

أما بعــد ..

فعورة المرأة فى الصلاة جميع الجسم ماعدا الوجه والكفين وهى كذلك بالنسبة للأجانب.  جسم المرأة عورة لا يحل أن يكشف منه شئ  لا شعر ولا نحر ولا صدر ولا ذراعين ولا قدم إلا الوجه والكفين —–  الذى قال هذا الكلام نبينا حبيبنا محمد – صلى الله عليه وسلم.

كان النبى – صلى الله عليه وسلم – فى البيت فدخلت عليه آسمآء بنت أبى بكر أخت زوجته – وكثيراً ما يتساهل الناس فى ذلك هذه أخت مراتى – هذه بنت عمت مراتى … دول كلهم نسيبى.

المهم أن المسلم ينفذ شريعة الله – ودائماً الإهمال فى تنفيذ شريعة الله تكون العاقبة غم وهم.  وإذا ربنا سكت يوم أو يومين لم يسكت الثالث – الواحدة لا تغتر بالهدوء المؤقت فيه ساعات ربنا يهدى الجو سنة سنتين –ولما ربنا يرى الناس مصرين ومستمرين على المعصية يأتى الله بالعواصف والغم – فالمؤمنة تمشى من أول الأمر مع الله.أحكام الله ليس فيها مجاملة..

ولما دخلت أسماء كان عليها جلباب رقيق شفاف (حرير اصطناعى) بعض الشئ مبينة ملابسها الداخلية – فالرسول النزيه الشريف سيد المتقين وإمام النزهاء وهو معصوم يعتبر أبوها وأبونا وزوجاته أمهات المؤمنين –

فبسرعة أعرض عنها –وقال:( يا أسمآء إن المرأة إذا بلغت المحيض لا يحل أن يُرى منها إلا وجهها وكفيها وأشار بيديه الكريمتين الشريفتين إلى وجهه وكفه.) لا يهم الشرع إذا كانت بكر أو ثيب وطبعاً الذى قاله النبى – صلى الله عليه وسلم – موجود فى نص القرآن فى سورة النور الآية (31):

“(وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا”).

فلا يحل لامرأة تُؤمن بالله واليوم الآخر أن تبدى زينتها إلا لمن تحل له أو لمن هى محرمة عليه على التأبيد مثل (الأب ، الأخ ، الخال ، العم ، ابن الأخ ، ابن الأخت).

وهناك تحريم مؤقت مثل:  زوج الأخت – زوج العمة – زوج الخالة.

بهذا التوجيه الكريم من الرسول يريد أن يكرم المرأة –إذا كان بعض الجهلة يظنون أن هذا تقييد لحرية المرأة وتضييق عليها– فهذا زعم كاذب – لأن المرأة كلما تحجبت وتمنعت كلما غلت وعزت وكلما سترت جسمها فالمستور دائماً محبوب والممنوع محبوب وأما المملول والمبتذل فهو دائماً رخيص..

حد العورة فى الصلاة:

الناس كانوا ظانين أنها تصلى لا تستتر من الله – أن الله عز وجل – يعلم ما ظهر منها وما خفى – ولكن الله يريد الأدب ولو كان بين يديه وهو العليم.

صحابية جآءت إلى رسول الله تسأله بما تصلى المرأة ؟  قال: (تصلى بخمار ودرع سابغ).  الخمار : الطرحة – الدرع : الثوب الطويل الذى يغُطى ظهور قدميها.  رجعت ثانى يا رسول الله إذا كانت المرأة تصلى لوحدها ؟  قال صلى الله عليه وسلم: لا يظهر إلا وجهها وكفيها.  رجعت مرة ثالثة              

وقالت:  تصلى فى داخل الحجرة ومظلمة.  فقال صلى الله عليه وسلم:  اللهُ حق ان يُستحى منه.  ربنا يرى ..

يا من يرى دبيب النملة السوداء فى الليلة الظلماء على الصخره الصماء.  تصلى فى الظلام فى النور الشرع واحد والله أحق أن يستحى منه.  كما قال النبى – صلى الله عليه  وسلم .

 

( والحمد لله لرب العالمين)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً