شروط صلاة الجنازة

بسم الله الرحمن الرحيم

 

       الحمدلله وكفى ، والصلاة والسلام على النبى المصطفى.

 

أما بعد،،،،

 

صلاة الجنازة:

 

          هى صلاة ليس فيها ركوع ولا سجود – وإنما هى صلاة تشتمل على أربع تكبيرات – التكبيرة الأولى نقرأ الفاتحة – التكبيرة الثانية نصلى على النبى – صلى الله عليه وسلم، التكبيرة الثالثة ندعو للميت ، التكبيرة الرابعة ندعو للأحياء والأموات ثم يسلم تسليمة واحدة.

 

حكم صلاة الجنازة:

 

        هى فرض كفاية على من حضرها من المكلفين.  فلو حضرت جنازة وصلى عليها بعض من حضرها سقط الوجوب على من لم يصل عليها ، وفى ذلك تخفيف من ربنا ورحمة.

 

دليل مشروعية صلاة الجنازة:

 

          أن النبى – صلى الله عليه وسلم قد صلاها وأمر بها ، ولم يثبت عنه فى حياته – صلى الله عليه وسلم – أنه أمتنع عنها إلا إذا كان الميت عليه دين فإنه كان يأمر غيره أن يصلى عليه إذا لم يكن للميت ما يوفى عنه دينه ، وذلك لتنفير المسلمين من الدين ومن المماطلة فى سداده – ولما تمكن ذلك فى نفوس أصحابه صار يصلى على المدين ويسد عنه دينه إن لم يكن ترك ما لا يوفى الدين ، كما جاء فى السنن وكتب السير.

 

ما الحكمة فى مشروعية صلاة الجنازة:

 

          وقد شُرعت الصلاة على الميت (1) ترحماً عليه ، (2) وشفاعة له عند ربه من إخوانه ودعاء له منهم عسى أن يكون فى المصلين من تقبل شفاعته ولا ترد دعوته ، لهذا استحب فيها كثرة العدد.

 

فضل صلاة الجنازة:

 

          هذه الصلاة فضلها عظيم وثوابها كبير.

 

          عن أبى هريرة – رضى الله عنه – قال:  أن النبى – صلى الله عليه وسلم – قال:  (من تبع جنازة وصلى عليها ، فله قيراط ومن تبعها حتى يفرغ منها فله قيراطان أصغرهما مثل أحد ، أو أحدهما مثل أحد)  أى مثل جبل أحد.

 

شروط صلاة الجنازة:

 

          يشترط لها ما يشترط للصلاة من (1) تحصيل الطهارة ، (2) وأستقبال القبلة ، (3)وستر العورة ، (4) والخلو من دم الحيض والنفاس ، ولا يشترط لها وقت معين بل تؤدى فى جميع الأوقات ، حتى فى أوقات النهى متى حضرت.

 

          مصداقاً للحديث الذى رواه على بن أبى طالب قال:  أن النبى – صلى الله عليه وسلم – قال: (ثلاث لا يؤخرن:  (1) الصلاة إذا أتت ، (2) والجنازة إذا حضرت ، (3)والأيم إذا وجدت كفناً)  رواه أحمد.

 

          لو زاد المصلى فى صلاة الجنازة تكبيرة فأكثر أو نقص تكبيرة فأكثر سهواً  لا يسجد للسهو ، لأنها صلاة ليس فيها ركوع ولا سجود.

 

الدعاء للميت:

 

        وأقل الدعاء أن يقول:  اللهم أغفر له.  والأفضل أن يدعو بالدعاء المأثور عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وعن أصحابه الأخيار…

 

          روى أحمد ومسلم والبيهقى  عن عوف بن مالك – رضى الله عنه – قال:  صلى النبى – صلى الله عليه وسلم – على جنازة فحفظنا من دعائه:  (1) اللهم أغفر له وارحمه وعافه واعف عنه ، (2) واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله ، (3) وأغسله بالماء والثلج والبرد (الندى) ، (4) ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، (5)وأبدله داراً خيراً من داره ، (6) وأهلاً خيراً من أهله ، (7) وزوجاً خيراً من زوجه ، (8)وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار.  قال عوف:  حتى تمنيت أن أكون أنا ذلك الميت…  (أحمد – مسلم – البيهقى).

 

الدعاء الثانى:

 

          وقال أبو هريرة – رضى الله عنه:  كان النبى – صلى الله عليه وسلم – إذا صلى على جنازة قال:  ((1) الله اغفر لجينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا ، (2) اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ، (3) ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، (4) اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده)  أخرجه أحمد والبيهقى.

 

يجــــب:  أن يدعو المصلى للميت بأى صيغة من هذه الصيغ المتقدمة دون أن يغير فيها ضميراً حتى ولو كان يصلى على امرأة.  لأن المقصود بالدعاء (الميت) وهو لفظ يعم الرجل والمرأة فيقال للرجل ميت وللمرأة ميت.

 

أين يقف المصلى (الإمام) الذى يصلى على الميت؟

          يستحب أن يقف الإمام عند رأس الرجل وعند وسط المرأة ليسترها من أعين الناس، وهذا مذهب الشافعية والحنابلة ، والوسط هو الصدر لأن الرجلين والرأس من

الأطراف فيكون ما بين العجيزة إلى الكتفين وسطاً.

 

          والأصح والله أعلم أن المصلى يقف وسط الميت أى عند صدره مطلقاً ذكراً كان أو أنثى ما دامت المرأة مستورة.

 

من أحق الناس بالإمامة فى الصلاة على الميت؟

 

          الأولى بالصلاة على الميت الوصى:  (هو من أوصاه الميت – قبل أن يموت أن يصلى عليه)  ثم الأب وإن علا – ثم الإبن وإن نزل.

 

          فقد أوصى أبوبكر أن يصلى عليه عمر – وأوصى عمر أن يصلى عليه صهيب وأوصت عائشة أن يصلى عليها أبو هريرة.

 

          وعبدالله بن مسعود قال:  (إذا أنا مت يصلى على الزبير بن العوام).

 

هل يجوز حضور النسآء صلاة الجنازة؟؟

 

          يجوز للنسآء حضور صلاة الجنازة بشرط أن يكن مستترات غير متبرجات ولا متعطرات.

 

          فقد روى الطبران فى الكبير:  أن عمر بن الخطاب – رضى الله عنه – أنتظر أم عبدالله حتى صلت على عُتبة.

 

هل يجوز الصلاة على الغائب؟

 

          تجوز صلاة الجنازة على الغائب عند الشافعية وكثير من علماء الحنابلة ، فقد ثبت أن النبى – صلى الله عليه وسلم – صلى على النجاشى ملك الحبشة حين علم بموته.

 

الدليـــل  فعن أبى هريرة – رضى الله عنه:  (أن النبى – صلى الله عليه وسلم – نعى للناس النجاشى فى اليوم الذى مات فيه وخرج بهم إلى المصلى فصف أصحابه وكبر أربع تكبيرات).  أخرجه البخارى ومسلم.

 

الدليــل وصلى النبى – صلى الله عليه وسلم – على زيد بن حارثة وجعفر بن أبى طالب – رضى الله عنهما – حين علم استشهادهما بمؤته (غزوة مؤته) (بين المسلمين والروم).

 

(  والحمدلله رب العالمين)

 

 

 

 

 

من أحق الناس بالإمامة فى الصلاة على الميت؟

 

          الأولى بالصلاة على الميت الوصى:  (هو من أوصاه الميت – قبل أن يموت أن يصلى عليه)  ثم الأب وإن علا – ثم الإبن وإن نزل.

 

          فقد أوصى أبوبكر أن يصلى عليه عمر – وأوصى عمر أن يصلى عليه صهيب وأوصت عائشة أن يصلى عليها أبو هريرة.

 

          وعبدالله بن مسعود قال:  (إذا أنا مت يصلى على الزبير بن العوام).

 

هل يجوز حضور النسآء صلاة الجنازة؟؟

 

          يجوز للنسآء حضور صلاة الجنازة بشرط أن يكن مستترات غير متبرجات ولا متعطرات.

 

          فقد روى الطبران فى الكبير:  أن عمر بن الخطاب – رضى الله عنه – أنتظر أم عبدالله حتى صلت على عُتبة.

 

هل يجوز الصلاة على الغائب؟

 

          تجوز صلاة الجنازة على الغائب عند الشافعية وكثير من علماء الحنابلة ، فقد ثبت أن النبى – صلى الله عليه وسلم – صلى على النجاشى ملك الحبشة حين علم بموته.

 

الدليـــل:   فعن أبى هريرة – رضى الله عنه:  (أن النبى – صلى الله عليه وسلم – نعى للناس النجاشى فى اليوم الذى مات فيه وخرج بهم إلى المصلى فصف أصحابه وكبر أربع تكبيرات).  أخرجه البخارى ومسلم.

 

الدليــل:  وصلى النبى – صلى الله عليه وسلم – على زيد بن حارثة وجعفر بن أبى طالب – رضى الله عنهما – حين علم استشهادهما بمؤته (غزوة مؤته) (بين المسلمين والروم).

 

(  والحمدلله رب العالمين  )

 

اترك تعليقاً