فاطمة الزهراء بنت محمد

بسم الله الرحمن الرحيم

       الحمدلله وكفى ، والصلاة والسلام على النبى المصطفى.

أما بعد،،،

          فكانت رابعة البنات فى تلك البيئة التى كانت مفتونة بالبنين أمها خديجة بنت خويلد أم المؤمنين الزوجة الأولى لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – وزوجها الإمام على بن أبى طالب – رضى الله عنه – وهى أم الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، والذى كان الرسول يقول:  (هذان أبناي وابنا ابنتى ، اللهم إنى أحبهما فأحبهما وأحب من يحبهما) أخرجه الترمذى.

          وُلدت – رضى الله عنها – وقريش تجدد بناء الكعبة قبل مبعث الرسول – صلى الله عليه وسلم – بخمس سنين.

          وجدت فاطمة نفسها ، ولما تتجاوز الخامسة من عمرها ، تواجه الرجة العنيفة ، وتقف فى مهب الإعصار الذى أثارته الوثنية العاتية ، فى وجه الدين الجديد.

          وقد ربط الإسلام بينها وبين أبيها المصطفى ، ووالدتها أم المؤمنين وأخواتها المسلمات برابطة أقوى من النسب وأعلى من الدم.

          وكانت فاطمة – رضى الله عنها – تتبع أبيها إذا خرج ، وترافقه إذا عاد ، ثم حدث حادث لا تنساه لقد كان الرسول – صلى الله عليه وسلم – ساجداً فى الحرم وحوله ناس من مشركى قريش ، فجآءه (عقبة بن أبى معيط –) لعنه الله عليه بسلى جذور (كرش الجمل) فقذفه على ظهره ، فلم يرفع رأسه – صلى الله عليه وسلم – حتى تقدمت فاطمة فأخذت السلى ودعت على من صنع ذلك ، ورفع النبى الكريم رأسه وقال:  (اللهم عليك بالملأ من قريش!!  اللهم عليك بأبي جهل بن هشام ، وعتبة بن ربيعة ، وشيبه بن ربيعة ، وعقبة بن أبى معيط ، وأُبى بن خلف).

ثانياً:    يوم خرج النبى – صلى الله عليه وسلم إلى قريش وقد نزل قول الله تعالى (وأنذر عشيرتك الأقربين) (214 الشعراء) وكانت فاطمة هناك ، فجعل ينادى: (يامعشر قريش ، اشتروا أنفسكم ..  لا أغنى عنكم من الله شيئاً ، يابنى عبد مناف ، لا أغنى عنكم من الله شيئاً ، ياعباس بن عبدالمطلب ، لا أُغنى عنك شيئاً ، وياصفية عمة رسول الله ، لا أُغنى عنك من الله شيئاً ، ويافاطمة بنت محمد ، سلينى ما شئت من مالى ، لا أغنى عنك من الله شيئاً)  البخارى ومسلم.

          وأنهى النبى الكريم حديثه بأبنته فاطمة ، فعندها إذن ، ينتهى أقصى ما يبلغه – صلى الله عليه وسلم – فى العظة والإعتبار.

          ودخلت فاطمة – رضى الله عنها – على أمها خديجة ، تحدثها.  والدنيا لا تسعها من فرط فرحتها وزهوها عما سمعت من دعوة أبيها لقومه أن يشتروا أنفسهم ، فإن أحداً لن يغنى عن أحد من الله شيئاً ، حتى فاطمة بنت محمد ، لن يغنى عنها أبوها النبى شيئاً إذا لم تؤمن…

ثالثاً:  وصحبت فاطمة – رضى الله عنها – أبويها إلى شعب أبى طالب ، حيث عاشت هناك بين أسوار الحصار المنهك حوالى ثلاث سنوات ، ثم عادت إلى مكة بعد إنهيار الحصار ، لتشهد موت أمها خديجة (عام الحزن) ، ثم هجرة أبيها إلى يثرب.  وعلى أثره هاجر (على) ابن العم أبى طالب ، وكان قد مكث ثلاث أيام فى مكة ، ريثما أدى عن النبى – صلى الله عليه وسلم – الودائع التى كانت عنده للناس.

الهجرة المباركة:

          وبقيت فاطمة وأختها أم كلثوم ، حتى جآء رسول من أبيهما فصحبهما إلى يثرب ، ولكن حدث شئ عند خروجها من مكة هى وأختها ماهو؟  فجآء (الحويرث بن نقيد)وكان ممن يؤذى أباهما النبى بمكة ، نخس بعيرها (ضرب الجمل) فرمى بهما إلى الأرض.

          وكانت فاطمة يؤمئذ ، ضعيفة نحيلة الجسم وقد أثر الحصار فى صحتها ، سارت بقية الطريق متعبة ، إلى أن وصلت (المدينة).

          وهناك استقرت فاطمة مع أبيها وسط قوم أحبوا الإسلام وأقبلوا عليه وبذلوا أرواحهم وأموالهم رخيصة لنصرة هذا الدين.

الزواج المبارك:

          أشتد عود فاطمة وبدأ شبابها ينمو وأنوثتها تكتمل ، فتقدم أبوبكر الصديق – رضى الله عنه – يطلب منه فاطمة لتكون زوجة له ، فاعتذر الرسول ، ثم تقدم عمر – رضى الله عنه – فقال له الرسول – صلى الله عليه وسلم: ما قاله لأبى بكر.  ثم إن أهل (على) رضى الله عنه قالوا له: أخطب فاطمة ، وتشجع (على) وأخذ طريقه إلى ابن عمه ، حياه ثم جلس قريباً منه على استحياء ، لا يذكر حاجته.

          فسأله الرسول فى تلطف: (ما حاجة ابن أبى طالب؟).

          أجاب وهو يغض بصره:  ذكرت (فاطمة) بنت رسول الله.

          قال النبى الكريم:  (مرحباً وأهلاً) طبقات ابن سعد.  ألتفت إليه أبوالزهراء وسأله مترفقاً:  (وهل عندك شئ؟) أجاب على: (لا ، يارسول الله…) ، فعاد يسأله: (فأين درعك التى أعطيتك يوم كذا؟ (يوم بدر) ، أجاب (علىُ): هى عندى يارسول الله.. قال: (فأعطها أياها..) (أخرجه ابن سعد فى الطبقات).

          فانطلق (علىُ) مسرعاً ، وجآء بالدرع ، فأمره أن يبيعها ليجهز العروس بثمنها ، وتقدم (عثمان بن عفان) فأشترى الدرع بأربعمائة وسبعين درهما ، ووضع (علىُ) النقود أمام المصطفى ، فتناولها بيده الكريمة ثم دفعها إلى بلال ليشترى ببعضها طيباً وعطراً ، ثم يدفع الباقى إلى (أم سلمة) لتشترى جهاز العروس).

(مسند أحمد بن حنبل وسنن النسائى: كتاب النكاح)

خُطبة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فى هذه المناسبة:

          قال صلى الله عليه وسلم:  (الحمدلله المحمود بنعمته ، المعبود بقدرته ، المطاع لسلطانه ، المهروب إليه من عذابه ، الناقد أمره فى أرضه وسمائه ، الذى خلق الخلق بقدرته وأعزهم بدينه وأكرمهم بنبيه محمد – صلى الله عليه وسلم – فقال عز وجل ( وهو الذى خلق من المآء بشراً فجعله نسباً وصهراً ، وكان ربك قديراً) الفرقان (54).

          وأمر الله يجرى إلى قضائه ، وقضاؤه يجرى إلى قدره ، ولكل أجل كتاب (يمحو الله ما يشآء ويثبت وعندهُ أم الكتاب) الرعد (39).

          ثم قال: إن الله أمرنى أن أزوج فاطمة من على ، وأشهدكم أنى زوجت فاطمة من (علىَ) على أربعمائة مثقال فضة فجمع شملهما ، اللهم بارك فيهما وبارك عليهما ، وبارك لهم فى نسلهما).

          فلما تم الحفل انصرف القوم مهنئين ، ودعا المصطفى (أم سلمة) فطلب إليها أن تمضى بالعروس إلى بيت على ، ولينتظره هناك.

          وبعد صلاة العشاء مشى إلى دار على ، حيث دعا بماء فقرأ عليه (بعض آى الذكر الحكيم ثم أمر العروسين أن يشربا منه ، وتوضأ بالباقى ونثره على رأسيهما).

          وكان سن (الزهراء) عندما تزوجته ثمانية عشر عاماً...  وزفت فاطمة إلى علىَ – رضى الله عنه – وكان زفافاً مباركاً ، ليس فيه بهرجة ولا زخرفاً ، وكان جهازها عبارة عن خميلة ، ووسادة أدم (جلد) حشوها ليف ، ورحاءين وسقاءين ، وجرتين ، وشئ من العطر والطيب.  (صحيح البخارى وصحيح مسلم).

فاطمة تسأل أباها خادماً:

          انتهز علىُ – كرم الله وجهه – عودة النبى – صلى الله عليه وسلم – من إحدى غزواته الظافرة بغنائم وسبايا.  وقال لزوجته: لقد شقوت يافاطمة حتى أسليت صدرى ، وقد جاء الله بسبى ، فاذهبى فالتمسى واحدة تخدمك – فذهبت ، فلما رآها – صلى الله عليه وسلم – هش لها وسأل: (مابك يابنية؟) قالت: (جئت لأسلم عليك) ومنعها الحياء أن تسأله خادم يخدمها.  ثم عادت من حيث أتت ، لتنبئ زوجها أنها تحرجت من أن تطلب من أبيها شيئاً ، فقام كرم الله وجهه.  وصحبها إلى بيت النبى – صلى الله عليه وسلم – وقال:  نريد خادم يساعد فاطمة

قال – صلى الله عليه وسلم: (لا والله ، لا أعطيكما وأدع أهل الصفة تتلوى بطونهم ولا أجد ما أنفق عليهم ، ولكن أبيع ، وأنفق عليهم بالثمن) فانصرفا شاكرين.

          وأحس الرسول – صلى الله عليه وسلم – أن قلبه ينسحب معهما ، وفى المساء اتجه رسول الله إلى منزل الحبيبين ودخل عليهما من الباب ، فوجدهما قد أويا إلى فراشهما، وما كادا يشاهدان الرسول حتى هبا للقائه ، فبادرهما قائلا: (مكانكما ثم أضاف فى رفق ألا أخبركما بخير مما سألتمانى؟) أجابا بلى يارسول الله قال: (كلمات علمنيهن جبريل: (تسبحان دبر كل صلاة عشراً وتحمدان عشراً وتكبران عشراً ، وإذا أويتما إلى فراشكما تسبحان ثلاثاً وثلاثين وتحمدان ثلاثاً وثلاثين ، وتكبران أربعاً وثلاثين) أخرجه البخارى.  ثم ودعهما – صلى الله عليه وسلم – بعد أن زودهما بهذا المدد الإلهى.

طبع علىُ( كرم الله وجهه) يمتاز بالصرامة والخشونة:

          حاولت فاطمة – رضى الله عنها – أن تنحى عن بيتها الخاص ظلال الكآبة التى كانت تغشاه لفرط نزوعها إلى ذكرى أمها ، (2) ومزيد قلقها على أبيها وزوجها ، (3)وعمق تأثرها بما لقيت من محن وبلاء كما لقى أهلها والمسلمون ولم تجد إلى جانبها زوجاً لطيفاً وديعاً هيناً ليناً ، (وعلىَ) كرم الله وجهه ، لم يكن من هذا الصنف من الأزواج، بل كانت فيه شدة أقرب على أن تكون صرامة ، ولئن كانت رضى الله عنها فى حاجة إلى يد حانية رقيقة لتلطف أحزانها.

          حدثوا أنه صلى الله عليه وسلم – رُئى ذات مساء وهى يسعى إلى دار بنته فاطمة ، لا يخفى ما يظهر عليه من الهم والقلق ، فأمضى وقتاً هناك ثم خرج ووجهه الكريم يفيض بشراً ، فقال قائل من الصحابة: يارسول الله ، دخلت وأنت على حال ، وخرجت ونحن نرى البشر فى وجهك!

          فأجاب – صلى الله عليه وسلم: (وما يمنعنى وقد أصلحت بين أحب اثنين إلى) أخرجه ابن سعد فى الطبقات.

مثال لهذه الشدة من علىَ:

          وحدث مرة أن ضاقت (الزهراء) بما تجد من شدة زوجها وصلابته فقالت له: (والله لأشكونك إلى رسول الله) ، وخرجت و(علىَ) فى أثرها ، حتى جآءت أباها فشكت إليه ما أنكرت من زوجها ، فتلطف الأب فى ترضيتها وحملها على الرفق (بعلىَ) واحتماله قال (علىَ) كرم الله وجهه وهو يصحب زوجته إلى بيتها:

          (والله لا آتى شيئاً تكرهينه أبداً) أخرجه ابن سعد فى الطبفات – لكنه كاد أن يأتى ، وأى شئ أبغض إلى الزهراء ، من أن يأتيها زوجها وابن عمها بضرة؟.

والله لا آذن لهم ثم لا آذن لهم ثم لا آذن لهم:

          لقد هم (على) بالزواج على الزهراء ، وكان يظن أنه لا حرج عليه من حلال مباح شرعاً ، وأنه يجوز على بنات النبى – صلى الله عليه وسلم – ما يجوز على سائر المسلمات فيما أحله الشرع للمسلمين من تعدد الزوجات.

          ياليت (علياً) قد صبر على واحدة ، أسوة بابن عمه (الرسول) حين اكتفى بخديجة زوجاً ، مدى ربع قرن من الزمان.

          خرج الرسول – صلى الله عليه وسلم – مغضباً حتى بلغ المنبر فخطب الناس فقال: (إن بنى هشام بن المغيرة استأذنونى أن ينكحوا ابنتهم على بن أبى طالب ، فلا آذن لهم ، ثم لا آذن لهم ، ثم لا آذن لهم).

          اللهم إلا ان يحب ابن عبدالمطلب ان يطلق أبنتى وينكح ابنتهم ، فإن ابنتى بضعة منى ، يريبنى ما أرابها ويؤذينى ما آذاها ، وإنى أتخوف أن تفتن فى دينها.

          ثم ذكر – صلى الله عليه وسلم – صهره أبا العاص.  وهو من بنى عبد شمس لا من بنى عبدالمطلب كعلى.  فأثنى عليه فى مصاهرته إياه أحسن الثناء وقال: (حدثنى فصدقنى، ووعدنى فأوفى لى ، وإنى لست أحرم حلالاً ولا أحل حراماً ، ولكن والله لا تجتمع بنت رسول الله وبنت عدو الله ابداً) (رواه أحمد فى مسنده والترمذى).

سؤال:  هل يحرم النبى ما أحل الله؟

          الحكاية لها أبعاد أخرى:  أن علياً ذكر بنت (عمرو بن هشام المخزومى) من هو؟ هو (أبوجهل) الذى لم ينس النبى والذين ءامنوا معه ، ما لقوا من شدة قسوته وفحش عدوانه للإسلام.

بعض أعمال أبوجهل للإسلام والمسلمين:

أولاً:  هو عدو الله الذى قال لقريش: (يامعشر قريش ، إن محمداً قد أبى إلا أن يعيب آلهتنا وشتم آبائنا وتسفيه أحلامنا ، وإنى أعاهد الله لأجلسن له غداً بحجر ما أطيق حمله ، فإذا سجد فضخت به راسه ، فليصنع بى بعد ذلك بنو عبد مناف ما بدا لهم (عائلة النبى).

ثانياً:  وهو القائل مستهزئاً بالنبى – صلى الله عليه وسلم – وبالقرآن: (يزعم محمد أن جنود الله الذين يعذبونكم فى النار 19 – أفيعجز كل مائة رجل منكم عن رجل منهم؟.

ثالثاً:  هو القائل للأخنس بن شريق ، حين سأله رايه فيما سمعه من القرآن:

          (تنازعنا وبنو عبد مناف الشرف:  أطعموا فأطعمنا وحملوا فحملنا ، وأعطوا فأعطينا ، حتى إذا كنا كفرسى رهان قالوا: منا نبى يأتيه الوحى من السمآء..  فمن أين ندرك هذه؟  والله لا نؤمن به أبداً ولا نصدقه .. (إذن المسألة حقد وحسد).

رابعاً:  وهو الذى قابل (حكيم بن حزام بن خويلد) يحمل طعاماً يريد به عمته خديجة – رضى الله عنها – فى محنة الحصار فى شعب أبى طالب ، فتعلق به وقال: (أتذهب بالطعام إلى بنى هاشم؟ والله لاتبرح أنت وطعامك حتى أفضحك بمكة).

خامساًوهو الذى رأى لقريش قبل الهجرة ، أن تختار كل قبيلة منها فتى شاباً ، فيقتلوا النبى – صلى الله عليه وسلم – فيتفرق دمه فى القبائل جميعاً ، (ابن سعد).

          وهناك أشياء أخرى يضيق بها المقام هنا.

          المهم هل تكون بنت هذا الرجل ضُرة لفاطمة بنت النبى – صلى الله عليه وسلم؟.

متى هم (على) بالزواج على الزهراء؟

          كان هذا قبل أن يرزقا الولد ، حين كانت فاطمة وعلىَ فى مستهل حياتهما الزوجية،

لم تألف بعدُ شدته وصرامته ، ولم يرضى هو نفسه على احتمال ما كانت ولا تزال تجد من حزن لفقد أمها ، وشجو لفراق بيتها الأول فى مكة.

          وأنا أهمس فى أُذن كل زوجة ليس هناك داعى للكآبة والحزن فى البيت الزوج..

أولاد فاطمة الزهراء وعلىَ: 

وفى السنة الثالثة من الهجرة وضعت بكرها (الحسن) فجآء النبى – صلى الله عليه وسلم – وحمل الحسن بين ذراعيه وتلا الأذان فى مسمعه وتصدق جده على الفقراء بزنة شعره فضة.

          وفى السنة الرابعة من الهجرة وضعت فاطمة ولدها الثانى (الحسين) ، وقال – صلى الله عليه وسلم: (الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة) رواه أحمد والترمذى.

          وتفتح قلب النبى – صلى الله عليه وسلم – لهذين الحفيدين الغاليين ، فعن أنس بن مالك أنه – صلى الله عليه وسلم (كان يقول لفاطمة – رضى الله عنها: أدعى لى ابنىي.. فإذا جاءا إليه شمهما وضمهما).

          وفى السنة الخامسة من الهجرة ولدت فاطمة طفلتها الأولى ، فسماها جدها (زينب) تحية لذكرى خالتها الراحلة التى لم ينسها أبوها.

          وفى العام السابع من الهجرة ولدت طفلتها الثانية التى أختار لها – صلى الله عليه وسلم – اسم ابنته (أم كلثوم).

مكانة فاطمة الزهراء عند رسول الله – صلى الله عليه وسلم:

          فعن أبى سعيد قال: (قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لا يغضبنا أهل البيت أحد إلا أدخله الله النار) أخرجه الحاكم.

الحديث الثاني:  عن أبى حذيفة قال:  قال النبى – صلى الله عليه وسلم: (نزل ملك فبشرنى أن فاطمة سيدة نسآء أهل الجنة) أخرجه الحاكم.

          وكان صلى الله عليه وسلم يخشى عليها الدنيا وزخرفها فعن ثوبان قال:  دخل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على فاطمة وأنا معه وقد أخذت من عنقها سلسلة من ذهب فقالت هذه أهداها لى أبو الحسن فقال النبى: (يافاطمة أيسرك أن يقول الناس: هذه فاطمة بنت محمد وفى يدها سلسلة من نار ، ثم خرج فأشترت بالسلسلة غلاماً فأعتقته) فقال النبى – صلى الله عليه وسلم: (الحمدلله الذى نجى فاطمة من النار) رواه الطيالسى – والنسائى.

          بعد فتح مكة عاشت فاطمة الزهراء عامين كأنهما الحلم الهنئ بصحبة أبيها ، وتنعم بحبه المضاعف لها ولبنيها وروحها.

          وفى السنة التاسعة للهجرة ، شيعت دار الهجرة ثالثة بنات النبى: (أم كلثوم) زوج عثمان بن عفان رضى الله عنهما ، ثم شيعت بعدها فى السنة العاشرة إبراهيم بن محمد  ، من مارية القبطية.

دور فاطمة فى رعاية أبيها أثناء مرضه:  

شكا النبى – صلى الله عليه وسلم – من مرض ألم به ، فى ليال بقين من صفر فى السنة الحادية عشر للهجرة ، فحسب الناس أنها وعكة طارئة لا تلبث أن تزول.

          دخلت فاطمة – رضى الله عنها – على أبيها دهش للقائها قائلاً:  (مرحباً بابنتى) ثم قبلها وأجلسها إلى يمينه وأسر إليها أنه يحسب أن قد حان أجله ، فلما بكت هون عليها بقوله:  (وإنك أول أهل بيتى لحوقاً بى) ، ثم أضاف: (يافاطمة ألا ترضين أن تكونى سيدة نسآء المؤمنين ، أو سيدة نسآء هذه الأمة؟).

          فسرها ما سمعت ، وضحكت بعد بكاء ، فعجبت السيدة عائشة وقالت: بماذا أسر الرسول – صلى الله عليه وسلم إليك ، فقالت فاطمة: (ما كنت لأفشى على رسول الله سره).

          وأقامت (فاطمة) إلى جانبه تخدمه وتسهر عليه ولا تكف عن الدعاء والإبتهال.. وفى لحظات قالت بصوت حزين: (واكربى لكربك ياأبتاه) ، فرد عليها النبى الكريم وقال: (لا كرب على أبيك بعد اليوم) مسند أحمد.

          ولحق النبى – صلى الله عليه وسلم – بالرفيق الأعلى ، وترك الزهراء من بعده يتيمة حزينة لا تجد إلى العزاء سبيلا.

          فحزنت فاطمة حزناً شديداً كاد يمزق قلبها وتذكرت عطف وحنان أبيها محمد – صلى الله عليه وسلم – وأمها خديجة – رضى الله عنها ، لكنها صبرت وأحتسبت.

          ثم يذكر المؤرخون أن فاطمة الزهراء قد عافت الدنيا ، فلم تُر قط منذ مات أبوها ، إلا محزونة باكية..  ولم يبق لها من رجاء إلا أن تلحق بأبيها كما بشرها قبل الرحيل ..

وأذن وقت الرحيل:

          مرضت فاطمة – رضى الله عنها – مرضاً شديداً ، بعد تلك الرحلة الطويلة من الجراح والأفراح.

          أصبحت يوم الإثنين ، الثانى من شهر رمضان سنة إحدى عشرة ، فعانقت أهلها وملأت عينها منهم ، ثم دعت إليها (أم رافع) مولاة أبيها – صلى الله عليه وسلم – فقالت لها بصوت راهن خفيض: (اسكبى لى غسلاً) واغتسلت كأحسن ما كانت تغتسل ، ثم لبست ثياباً لها جدداً ثم قالت لأم رافع: (اجعلى فراشى فى وسط البيت).

          فلما فعلت ، اضجعت عليه واستقبلت القبلة ، تتهيأ للقاء ربها ، ولقاء أبيها الحبيب.. ثم أغمضت عينيها ونامت!

          وقام (علىُ) فحملها باكياً ، وصلى عليها زوجها وعمه العباس بن عبدالمطلب ، وفى سكون الليل خرجت الجنازة إلى البقيع حيث مثواها الأخير – رضى الله عنها – وأرضاها وأسكنها فسيح جناته.

 

(  والحمدلله رب العالمين )

 

 

 

اترك تعليقاً