لماذا قدم الله عز وجل السمع على البصر

بسم الله الرحمن الرحيم

       الحمدلله وكفى ، والصلاة والسلام على النبى المصطفى.

أما بعد ،،،

          (إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا (2).سورة الإنسان

          نحن بقدرتنا خلقنا هذا الإنسان من ماء مهين وهو المني أمشاج يعني:  أخلاط ، وهو ماء الرجل وماء المرأة إذا اجتمعا واختلطا ، ثم ينتقل بعد من طور إلى طور ، ومن حال إلى حال ونختبره بالتكاليف الشرعية والأوامر الألهية لننظر أيشكر أم يكفر؟  وهو يستقيم في مسيرة أم ينحرف ويزيغ؟

          فجعلناه من أجل ذلك عاقلاً مميزاً ، ذا سمع وبصر ليسمع الآيات التنزلية ، ويبصر الدلائل الكونية ، على وجود الخالق الحكيم ، وخصها بالذكر لأنها أعظم الحواس وأشرفها.

          كما قال الفخر الرازي:

          هل فضل الله السمع على البصر ولماذا؟

(قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ (46)الأنعام.

قال بعض العلماء:

          السمع أخطر لحياة الإنسان من البصر ، لأن الإنسان بالسمع يتلقى الأصوات من الجهات الستة عن يمينه ، وعن شماله ، ومن أمامه ومن خلفه ، ومن فوقه ، ومن تحته ، في الظلام والنور ، وفي الليل والنهار ، على الرغم من الحواجز الكتيمة يصل السمع إلى أذنه فكان السمع يُغطي البيت كله.

مثال1:    إن كنت نائماً تسمع حركة في غرفة الضيوف تنتقل إليها ، أما عينك لا تريك إلا

أطراف غرفة النوم.

مثال2:   إذا كنت تقود سيارة لا ترى إلا الذى أمامك ، أما إذا كان هناك خلل في المحرك أو خلل في العجلات فيصل الصوت إلى أذنك فتقف في الوقت المناسب.

          السمع أخطر للإنسان من البصر.

ماهي وظيفتا السمع والبصر؟

          (وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ (10).سورة الملك

لماذا أختار الله عز وجل السمع وحده؟

          لأنه من كان أصماً كان أبكماً ، هذه حقيقة ، الذى لا يسمع لا ينطق ، والذى لايسمع ولا ينطق متخلف عقلياً ، كم من الذين فقدوا أبصارهم ، كانوا قمة في العلم والأدب ، كانوا أعلاماً! ولكن الذى لا يسمع لا ينطق ولا يفهم.

          دقة خلق السمع ، كدقة خلق البصر مصداقاً لقوله تعالى:

          (مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ (3).سورة الملك

          أيها السامع لا ترى في خلق الرحمن البديع من نقص أو خلل أو إختلاف أو تنافر ، بل هي في غاية الأحكام والإتقان.

          تنتج بعض الشركات بضاعة من الدرجة الثانية ، يقال لها:  بضاعة تجارية ، وقد تنتج بضاعة من الدرجة الأولى ، هذه لها أسعار خاصة ، لكن صنع الله سبحانه وتعالى لا تفاوقت فيه كله متقن إلى درجة مطلقة لكن للسمع وظائف وللبصر وظائف ، وبالسمع تسمع الحق وتعقل الحقائق ، وبالبصر تشاهد الجماليات ، وتشاهد الأشياء ، وتشاهد أشكالها ، وألوانها ، حجومها وصفاتها.

متي يبصر الجنين؟   وفي أي شهر يسمع؟

          إكتشف العلماء أن الجنين في بطن أمه ، في اليوم الثاني والعشرين ، من تلقيح البويضة

تتوضح أماكن السمع والبصر ولكن الطفل لا يرى إلا بعد الشهر الثالث منذ الولادة ، ولا يتأثر إلا بالضوء فقط ، ولا يرى الأشياء ملونة إلا بعد الشهر الرابع من ولادته ، ولكنه في الأسبوع السادس والعشرين من الحياة الجنينية أي في الشهر السادس والنصف وهو في الرحم يستمع إلى الأصوات وهو في بطن أمه وهو في الرحم يسمع دقات قلب الأم ويسمع حفيف المشيمة ، ويسمع قرقرة الأمعاء ، وقد أجرى بعض العلماء تجارب ، سجلوا أصوات ضربات القلب (قلب الأم) وحفيف المشيمة ، وقرقرات الأمعاء وأسمعوها للطفل بعد الولادة ، كان يبكي فسكت لمجرد سماعها.

ماهي الآية التى استثناها العلماء في تقديم البصر على السمع ، ولماذا؟

قال العلماء:

          إن الله تعالى قدم السمع على البصر فى سبعة عشر آية في كتاب الله تقديم أهمية ، وتقديم سبق في الخلق إلا في آية واحدة حيث قال سبحانه وتعالى في سورة السجدة (12):

          (وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُواْ رُءُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ (12).

          لو ترى حال المجرمين يوم القيامة وهم مطرقوا رؤوسهم أمام ربهم من الخجل والحياء لرأيبت العجب العجاب ، يقولون ربنا أبصرنا حقيقة الأمر وسمعنا ما كنا ننكر من أمر الرسل ، وكنا عمياً وصُماً – فردنا إلى دار الدنيا لنعمل صالحاً ، فنحن الآن مصدقون تصديقاً جازماً وموقنون أن وعدك حق ، ولقاءك حق.

قال العلماء:

          لأن سرعة إنتقال الصورة تزيد عن سرعة إنتقال الصوت ، فالصورة تنتقل بسرعة ثلاثمائة ألف كيلومتر في الثانية ، أما الصوت لا ينتقل إلا بسرعة ثلاثمائة وثلاثين متراً في الثانية.

          فالصورة تراها العين قبل الصوت ، وأصدق شاهد على ذلك الرعد ، ترى البرق وبعد حين تستمع إلى الرعد.

(والحمدلله رب العالمين)

اترك تعليقاً