ماهي أول السور نزولاً كما يري المحققون من العلماء؟

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي أحسن تدبير الكائنات , فخلق الأرض والسماوات وأنزل المآء الفرات من المعصرات ,فأخرج به الحب والنبات, والصلاة والسلام علي محمد ذي المعجزات الباهرات, وعلي آله وأصحابه, وسلم تسليماً كثيراً .

أما بعد,

 

فلقد نزلت الخمس آيات الأولي فقط من سورة العلق علي النبي صلي الله عليه وسلم في غار حراء عندما كان يتعبد هناك في رمضاناقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ{1} خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ{3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ{4} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ{5{ وبقية السورة لم تنزل إلا بعد فاتحة الكتاب ولهذا حدث تنافس بين الفاتحة وسورة العلق.

هناك علماء يقولون أول مانزل أقرأ- وهناك أيضاً علمآء يقولون أول مانزل الفاتحة ولهذا سميت الفاتحة وجعلها الله في أول القرآن.

ولكن المحققون من العلماء قالوا: أول مانزل كسورة كاملة لاشك أنها سورة الفاتحة لأنها نزلت دفعة واحدة مصداقاً لقوله تعالي (لَقَدْ آتَيْنَاك سَبْعًا مِنْالْمَثَانِي وَالْقُرْآن الْعَظِيم“)

ولكن سورة العلق سبقتها وليس سورة كاملة ولكن الإفتتاحية فقط من الآية 1: 5 .

وسكت الوحي هنا وجآءت الفاتحة ثم كملت سورة العلق لأن فيها آية تقول: أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى * عَبْدًا إِذَا صَلَّىنزلت باقي السورة (سورة العلق) بعد أن جهر النبي صلي الله عليه وسلم بالدعوة. وصدر من الأعداء الصد والهجوم علي الإسلام والمسلمين.

مالحكمة من نزول سورة العلق؟

العلق هو عنوان السورة

مامعني العلق : هو أصل الجنيين الذي هو أصل الحياة للإنسان .

بداية القرآن هو الشرع مع بداية الإنسان في الخلق (العلق) قال الله تعالي” اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ{1} خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2}

لم يقل الله سبحانه وتعالي اقرأ باسم رب الجنة والنار أو رب الإنسان الكبير المتزوج لماذا قال العلق؟ لأن الله سبحانه وتعالي سوف يبدأ ومن الضروري الشرع استفتاحاً يكون مثل الخلق بداية حتي تتفق كلمة الله مع خلق الله.

(اقرأ باسم ربك) الله يبتدي مع رسوله الكتاب السماوي والتشريع ليس القراءة فقط هي التي تكون باسم الله ؟ وليس للرسول فقط بل لأمته؟

وليس القراءة فقط, ولكن كل وأشرب واجلس وأكتب وأمشي وأعبد تعامل نام وتكلم واصمت وما من حركة ومامن سكون, ومامن عبادة ولا معاملة ولا عطاء ولا أخذ ولا أخلاق إلا أن الله يأمرك أن تعلمها باسم الله نفسه.

مالمقصود من (أقرأ باسم ربك الذي خلق) ؟

الله سبحانه وتعالي يقول لرسوله: (قبل أن نعلمك الصلاة والزكاة وقبل أن تتركوا الرباوالزنا . وقبل أن تعرفوا الصوم والحج يجب أن تكون الأعمال التي تعملها تكون باسم ربك الذي رباك . أنت يامحمد يتيم الذي رباك هو الله ” ألم يجدك يتيماً فأوي” وحيث إ‘ن الله هو الذي يربي وينمي ويتعهد الإنسان من بدايته إلي نهايته بمعني:”من أول مايكون حيوان منوي وبويضة إلى الموت”

فلاتعمل عملاً لايوافق الرب عليه..

” خلق الإنسان من علق” العلق: جمع علقة.. تعلق بجوار الرحم عبارة عن قطعة من الدم الغليظ. كانت في الأربعين يوماً الأولي في الرحم نطفة. ثم تطورت إلي علقة، ثم تطورت إلي أربعين يوماً إلي مضغة لحم. ثم إما أن يؤذن بتخلقها فتخلق وإما لا فيطرحها الرحم قطعة لحم.

وإذا أراد الله عز وجل الخلقة ماذا يحدث؟

جآء الحيوان المنوي يبحث عن البويضة ثم يمتزج بها. وكل يوم في نمآء. من الذي تعهد هذا؟ الله

وإما إذا لم يرده الله ماذا يحدث؟

البويضة إذا مضي عليها مدة ولم تجد الحيوان المنوي تفسد. وتخرج البويضة في حالة الطهر بعد نزول الدورة. الله سبحانه وتعالي هو الذي يختار. كيف؟

يأتي علي ملايين الحيوانات المنوية ويختار حيوان منوي واحد ويكتب رزقه وعمله وشقاءه وسعادته طولك عرضك الصفات التي تأخذها من أمك والتي تأخذها من أبيك مصداقاً لقوله تعالي في سورة الإنفطار الآية 8 ( في أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ“)

 وأيضاً في سورة المؤمنين الآية 13, 14 ” ثمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ {13} ثُمَّ خَلَقْنَاالنُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ {14{

كما ثبت في الصحيحين عن ابن مسعود قال: حدثنا رسول الله وهو الصادق المصدوق:

(“إن خلق أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين ليلة نطفة, ثم أربعين ليلة علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك, ثم يبعثه الله إليه الملك فيؤمر بأربع كلمات فيكتب رزقه وعمله وأجله وشقي أو سعيد ثم ينفخ فيه الروح”)

(أقرأ وربك الأكرم) ربنا جعل مع الربوبية الخالقية والكرم . أقرأ يامحمد وربك يعينك ويفهمك, وإن كنت غير قارئ ربك الذي لايوازيه كريم ولا يعادله ولايساويه .

(الذي علم بالقلم) فدل علي كرمه سبحانه بأنه علم عباده مالم يعلموا ونقلهم من ظلمة الجهل إلي نور العلم والمعرفة. ونبه الله سبحانه وتعالي علي فضل علم الكتابة لما فيه من المنافع العظيمة التي لايحيط بها إلا الله. ولولا الكتابة مااستقامت أمور الدين والدنيا. لماذا سمي قلماً؟ لأنه يقلم أي يقطع ومنه تقليم الظفر وعن ابن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: ” خلق الله عز و جل أربعة أشياء بيده ثم قال كن فكان:( القلم- العرش- جنة عدن – آدم عليه السلام” )

من الذي تعلم بالقلم؟ كعب الأحبار قال: آدم عليه السلام أول من كتب بالقلم

                     الضحاك قال : إنه إدريس أول من كتب بالقلم

(علم الإنسان مالم يعلم) الإنسان يخرج من بطن أمه خام والله سبحانه وتعالي يقول في سورة النحل 78 “( وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْبُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۙ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)  

أول ماينزل الإنسان من بطن أمه قطعة لحم. كيف يتعلم ؟؟

ويرى العلم أن يسمع بإذنه ويحاكى بلسانه ويري بعينه.

 

من الذي أتي بالمخ؟ الله – مصداقاً لوقله تعالي (فَإِن يَشَأِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِك“)

وَاعْلَمُواْأَنَّ اللَه يحول بين المرء وقلبه ) الإسلام لما يحث علي العلم يشترط أن هذا العلم يأتي مع الخُلق ومراقبة الله مصداقاً لقوله تعالي :” وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَك بِهِ عِلْم إِنَّ السَّمْع وَالْبَصَروَالْفُؤَاد كُلّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا“) عمر العلم المدني وعلم القوانين ما نبه علي الأخلاق من الداخل ولكن رب العزة سوف يسألك عما سمعت أذناك وعما رأت عيناك وعما نواه قلبك ” إنما الأعمال بالنيات” كثير من الناس يؤدون الأعمال في ظاهرها الصلاح والخير ويأتوا يوم القيامة بأعمال كجبال وأضواء الشمس والملائكة تؤدي الدوسية لله بافتخار يقول الله تعالي ” ياملائكة أنتم شهداء علي ظاهر عبدي ولكني مطلع علي باطنه وقلبه إنه لم يرد بهذا العمل وجهي . ردوه  فأنا لا أقبل إلا مايبتغي به وجهي”) ومن هنا قال الله عز وجل: في بداية سورة العلق بل في بداية الوحي بل في بداية الطريق للوصول إلي الله (أقرأ باسم ربك)

ومن هنا جآء الأمر أن تكون القراءة والكتابة بل كل الأعمال باسم الله حتي لاتخرج وعليها صبغة الشخصية والأنانية ” تلك هي بعض أسرار الآيات الكريمة”

 

(والحمد لله رب العالمين)

اترك تعليقاً