أخلاق الصديق في المجتمع الجاهلي (2)

بسم الله الرحمن الرحيم

       الحمدلله وكفى ، والصلاة والسلام على النبى المصطفى.

أما بعد،،،،،،

          فكان أبوبكر الصديق في الجاهلية من وجهاء قريش وأشرافهم وأحد رؤسائهم.  وكان من بني تيم وكانت الأشناق ، وهي الديات والمغارم ، فكان إذا حمل شيئاً فسأل فيه قريشاً صدقوه.

          ولقد كان الصديق في المجتمع الجاهلي شريفاً من أشراف قريشاً ، وكان من خيارهم ، ويستعينون به فيما نابهم ، وكانت له بمكة ضيافات لا يفعلها أحد.

                                                          (تاريخ الدعوة عن يسرى محمد:  ص 42)

قال العلماء:

          صحب أبوبكر الصديق النبى – صلى الله عليه وسلم – من حين أسلم إلى حين توفى  لم يفارقه سفراً ولا حضراً ، إلا فيا أذن له عليه الصلاة والسلام في الخروج فيه من حج وغزو ، وشهد معه المشاهد كلها ، وهاجر معه ، وترك عياله وأولاده رغبة في الله ورسوله – صلى الله عليه وسلم – وهو رفيقه في الغار ، مصداقاً لقوله تعالى في سورة التوبة الآية (40):

          (ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا).

وقام بنصر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في مواضع كثيرة ، وثبت يوم أُحد ويوم حنين ، وقد فر الناس.

وقد أشتهر أبوبكر الصديق بعدة أمور:

أولاً:  العلم بالأنساب:

        فهو عالم من علماء الأنساب وأخبار العرب ، وكان أستاذ الكثير من النسابين كعقيل بن أبي طالب وغيره ، وكانت له مزية حببته إلى قلوب العرب وهي:  (أنه لم يكن يعيب الأنساب).

          فقد كان أنسب قريش لقريش وأعلم قريش بها ، وبما فيها من خير وشر.

          مصداقاً للحديث الذى روته أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم قال:  (إنا أبابكر أعلم قريش بأنسابها).                (أخرجه مسلم)

          وقريش تعترف للصديق بأنه أعلمها بأنسابها وأعلمها بتاريخها ، وما فيه من خير وشر ، فالطبقة المثقفة ترتاد مجلس أبي بكر لتنهل منه علماً لا تجده عند غيره ، ومن أجل هذا كان الشباب النابهون والفتيان الأذكياء يرتادون مجالسه دائماً ، إنهم الصفوة الفكرية التى تود أن تلقي عنده هذه المعلوم.

ثانياً:  تجارته:

          كان أبوبكر في الجاهلية تاجراً ، ودخل بُصرى من أرض الشام للتجارة ، وأرتحل بين البلدان ، وكان رأس ماله أربعين ألف درهم (40,000 درهم) وكان ينفق من ماله بسخآء وكرم عُرف به في الجاهلية.                 (الخلفاء الراشدين)

          وطبقة رجال الأعمال ورجال المال في مكة ، هي كذلك من رواد مجلس الصديق ، فهو إن لم يكن التاجر الأول في مكة ، فهو من أشهر تجارها ، وبطيبته وحسن خُلقه تجد عوام الناس يرتادون بيته ، فهو المضياف الذى يفرح بضيوفه ، فكل طبقات المجتمع المكي تجد حظها عند الصديق رضوان الله عليه.   

(التربية القيادية للغضبان جزء1 ص115).

ثالثاً:  حب قومه له:

          قال ابن إسحاق في (السيرة) أنهم كانوا يحبونه ، ويعترفون له بالفضل العظيم والخلق الكريم ، وكانوا يأتونه لعلمه وتجارته وحسن مجالسته.

          وقد قال له ابن الدغنة حين لقيه مهاجراً:  (إنك لتزين العشيرة وتعين على النوائب وتكسب المعدوم – وتفعل المعروف).               (البخاري – كتاب مناقب الأنصار)

رابعاً:  لم يشرب أبوبكر الخمر في الجاهلية:

          فقد كان أعف الناس في الجاهلية ، حتى إنه حرم على نفسه الخمر قبل الإسلام (السبب) أنه مر برجل سكران يضع يده في العذرة (الغائط) فضلات الإنسان ويقربها من فيه ، فإذا وجد ريحها صرفها عنه ، فقال أبوبكر:  إن هذا لا يدري ما يصنع.

          وفي رواية لعائشة:  (ولقد ترك أبوبكر وعثمان شرب الخمر في الجاهلية).

          وقد سُئل أبوبكر هل شربتة الخمر في الجاهلية؟

          قال:  أعوذ بالله ، فقيل:  ولم؟  قال:  (كنت أصون عرضي ، وأحفظ مروءتي ، فإن من شرب الخمر كان مضيعاً لعرضه ومروءته).       (تاريخ الخلفاء للسيوطي: ص49)

خامساً:  لم يسجد لصنم:

          قال أبوبكر – رضي الله عنه – في مجمع من أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم:  ما سجدت لصنم قط (أبداً) ، وذلك لما ناهزت الحلم (كبر وسنه 14 سنة) أخذني أبوقحافة بيدي فأنطلق بي إلى مخدع فيه الأصنام ، فقال لي:  هذه آلهتك وذهب ، فدنوت من الصنم وقلت:  إني جائع فأطعمنى فلم يُجبني ، فقلت:  إني عار فاكسني فلم يُجبني ، فألقيت عليه صخرة فخر لوجهه.

          وقد قال الأستاذ/ رفيق العظم (كتاب أشهر مشاهير الإسلام جزء 1/12)

          عن حياة الصديق في الجاهلية:  إن إنسان نشأ بين الأوُثان حيث لا دين ولا شرع للنفوس قائد ، وهذا مكانه من الفضيلة واستمساكه بالعفة والمروءة ..  لجدير بأن يتلقى الإسلام بملء الفؤاد ، ويكون أول مؤمن بهادى العباد.

          لله در الصديق – رضي الله عنه – فقد كان يحمل رصيداً ضخماً من القيم الرفيعة ، والأخلاق الحميدة ، وقد شهد له أهل مكة بتقدمه على غيره في عالم الأخلاق والقيم والمثل ولم يكن له عندهم عيب إلا الإيمان بالله ورسوله.

          لقد أجمع أهل السُنة أن أفضل الناس – بعد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أبوبكر ، ثم عثمان ، ثم علي ، ثم سائر العشرة المبشرين بالجنة ، ثم باقي أهل بدر ، ثم باقي أهل أُحد ، ثم باقي أهل البيعة ، ثم باقي الصحابة.

          وعن سعيد بن المسيب قال:  كان أبوبكر من النبى – صلى الله عليه وسلم – مكان الوزير ، فكان يشاوره في جميع أموره ، وكان ثانيه في الإسلام ، وثانيه في الغار ، وثانيه في العريش يوم بدر ، وثانيه في القبر ، ولم يكن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقدم عليه أحداً.                                         (أخرجه الحاكم)

 

((  والحمدلله رب العالمين  ))

اترك تعليقاً