إحسان العمل

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله وكفي , والصلاة والسلام علي النبي المصطفي .

أما بعد ,

فالقرآن كله عجب ، كله حكم ، كله تعليمات سلوكية لقد كرر الله تعالي في القرآن إحسان العمل في آيات عديدة منها في سورة تبارك حيث يقول الله تعالي تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَعَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ. الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ وفي سورة هود الآية 7 قوله تعالي وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَفِيسِتَّةِ أَيَّامٍوَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ۗوفي سورة الكهف الآية 30 قوله تعالي إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلا” )

 تجد ان لفظ أحسن عملاً قد تكرر في القرآن الكريم في عدد من السور ، ولابد أن يكون في التكرار مهمة .

قالوا: يارسول الله إن الله يطلب منا إحسان العمل ، كيف نحسن العمل؟

فقال صلي الله عليه وسلم : ” أصوبه وأخلصه” كلمتين وليست محاضرة أو خطبة تأخذ ساعة .

بمعني : العمل لابد أن يجمع بين حاجتين لكي يكون أحسن عمل.

أولا : الصواب . يؤدي العمل علي مواصفات الشرع (طبق الشريعة والسنة )

ثانياً : أخلصه : يكون لوجه الله  ويوم القيامه يقول الله تعالي : ” أين المحسنون لأعمالهم؟ “ الذين جمعوا بين الصواب والإخلاص .

لقد جمعهم الله تعالي في آخر سورة الكهف الآية 110   فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا

عمل صالح : يعرض علي الله فيقول الله هذا عمل مضبوط عمل شرعي ، عمل دين ، وليس فيه بدعه ,أما إذا عملت عمل فيه بدعة فهو مردود .

الدليل : ” من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد “ (صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم)

(والحمد لله رب العالمين) 

اترك تعليقاً