الغشاء الأمينوسي والسائل الأمينوسي

بسم الله الرحمن الرحيم

       الحمدلله وكفى ، والصلاة والسلام على النبى المصطفى.

أما بعد ،،،

          فيقول الله تعالى في سورة الزمر الآية (6):

          (يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ (6)

ماهي الظلمات الثلاث؟

(1)ظُلمة البطن ، ظلمة الرحم ، وظلمة الإشية التى تحيط بالجنين.

(2)إن الجنين محاط بأغشية ثلاث ، وربما كان هذا من إعجاز القرآن العلمي.

(3)سيد قطب قال:  هي ظلمة الكيس الذى يغلف الجنين ، وظلمة الرحم الذى يستقر فيه الجنين  وظلمة البطن التى يسقر فيها الرحم ، ويد الله تخلق هذه الخلية الصغيرة وعين الله ترعى هذه الخليقة وتمدها بالقدرة على النمو والتطور.

          أول غشاء يلي الجنين اسمه الغشاء الأمينوسي ، هذا غشاء مغلق ليس له فتحة ، ولأنه مغلق فهو ممتلئ بسائل اسم السائل الأمينوسي ، هذا السائل بين الغشاء والجنين ، وحجم السائل لتر ونصف ، من يصدق فيكم جميعاً أنه لولا هذا السائل لما كان هذا الدرس – لما كان في مصر والمقطم إنسان يعيش ، لولا هذا السائل لما ولد مولود على وجه الأرض.

وظيفة السائل الأمينوسي:

(1)تغذية الجنين فيه مواد زلالية ، مواد سكرية ، أملاح غير عضوية.

(2)حماية الجنين من الصدمات فهو تماماً كالدماغ ، الدماغ أيضاً بينه وبين الجمجمة سائل ، والمركبة الفضائية بين قمرة الرواد والغلاف الخارجي سائل ، فلو أن ضربة وجهت إلى بطن الأم الحامل ، أعتبرنا هذه الضربة قوتها أربعة كيلو وجود سائل يمتص هذه الضربة ويوزعها على كامل سطح الجنين.

(3)تسهيل حركة الجنين في بطن الأم ، وفي جميع الآلات الزيت يسهل الحركة ، المحرك بلا زيت يحترق.

(4)منع إلتصاق الجنين برحم الأم.

(5)السائل الأمينوسي جهاز تبريد وتسخين:  هذا السائل جهاز تكييف ، حرارته ثماني عشرة درجة في البرد الشديد أو موجة الحر ، وحرارة السائل ثابتة.

(6)مساعدة الجنين في الخروج عند الولادة.  قبل الولادة يتمزق الغشاء الأمينوسي من الأسفل ، وينطلق السائق ، صار المجري مزيتاً بالسائل ، فإنطلاق الجنين عبر الممر الضيق صار سهلاً فهو يسهل الولادة.

(7)تعقيم مجرى الولادة وتطهيره.

          وكما قال الله تعالى في سورة لقمان الآية (11):

          (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (11).

بمعنى:

          أي الذى تشاهدونه وتعاينونه أيها الناس هو من مخلوقات الله فانظروا إلى خلق الإنسان والله الذى لا إله إلا هو حينما تقف تعرفي على بعض الحقائق العلمية في خلق الإنسان لا تملك إلا أن يقشعر جلدك لعظمة الله عز وجل.

          وإن الموضوعات العلمية في خلق الإنسان تجعلك تقف أمام عظمة الله ، بل إن هذه الحقائق تعد أقصر طريق غلى الله وأوسع باب تدخل منه على الله.  (والتفسير العلمي)

          (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ (190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (191). آل عمران

          وكذلك قوله تعالى في سورة الذاريات الآية (21):

          (وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ (21)

 

(( والحمدلله رب العالمين ))

اترك تعليقاً