بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين.
أما بعد،،،،
فصلاة العيدين شعيرة من شعائر الإسلام ومظهر من مظاهره ، ينبغى على المسلم أن يحرص على أدائها مع جماعة المسلمين.
متى شرعت صلاة العيد؟
فى السنة الأولى من الهجرة.
الدليـل:
حديث أنس بن مالك: قدم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فى الجاهلية فقال: (إن الله تبارك وتعالى قد أبدلكم بهما خيراً منهما يوم الفطر ويوم النحر) داود النسائى.
مشروعية صلاة العيد فى الكتاب:
يقول الله تعالى فى سورة البقرة الآية (185):
(يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).
وقال تعالى: (فصل لربك وانحر) إشارة إلى صلاة النحر ..
مشروعية صلاة العيد فى السُنة:
قال ابن عباس: (شهدت العيد مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ومع أبى بكر وعمر وعثمان فكلهم كان يصلون قبل الخطبة).
والإجماع قائم على ذلك من لدن رسول الله إلى قيام الساعة.
ما حكم صلاة العيدين؟
سُنة مؤكدة عند جميع الفقهاء – على من تجب عليه صلاة الجمعة وهو (1) المسلم (2) الذكر ، (3) العاقل ، (4) البالغ ، (5) المقيم ، (6) الصحيح ، (7) الخالى من الأعذا
هل يستحب خروج النسآء إلى المصلى فى العيد؟
يستحب خروج النسآء لصلاة العيد من غير فرق بين الشابة والعجوز بشرط ألا يترتب على خروجها فتنة. وبشرط أن لا تكون معتدة عدة وفاة (ولا تخرج إلا لضرورة).
الحديث
فعن أم عطية – رضى الله عنها قالت: أمرنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن نخرجهن فى الفطر والأضحى والعواتق (جمع عاتق وهى التى قاربت البلوغ) والحيض (جمع حائض) وذوات الخدور (هن البنات الأبكار اللائى يستترن فى البيوت).
فأما الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير ودعوة المسلمين. قلت: يارسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب؟ قال: (لتلبسها أختها من جلبابها) رواه البخارى ومسلم.
وفى رواية لمسلم وأبى داود: (والحيض يكن خلف الناس – يكبرن مع الناس).
ما يشرع فى العيد:
يشرع الغُسل له والتطيب بالطيب ولبس الجديد والتجمل بالزينة المباحة شرعاً والاستياك وأن يأكل فى عيد الفطر قبل الخروج إلى المصل
الدليل
كان النبى – صلى الله عليه وسلم – (لايخرج يوم الفطر حتى يُطعم ولا يُطعم يوم الاضحى حتى يصلى) أحمد والترمذى.
كما يشرع التبكير بعد صلاة الصبح إلى المصلى إلا الإمام فيتأخر.
الدليل:
روى أبى سعيد الخدرى أن النبى – صلى الله عليه وسلم – (كان يخرج يوم الأضحى ويوم الفطر فيبدأ بالصلاة) البخارى …
يسن إظهار التكبير يوم العيدين وفى الطريق إلى الصلاة وبالمصلى إلى أن يحضر الإمام. (الله اكبر – الله اكبر – لا إله إلا الله) (الله اكبر – الله اكبر – ولله الحمد).
ما حكم التكبير؟؟
سُنة فى ركعتى العيد – فمن تركه عمداً صحت صلاته وكان تاركاً للسُنة ، ومن تركه سهواً ولم يتذكره إلا بعد الشروع فى القراءة فلا يعود إليه ولا يسجد للسهو.
ويستحب فى التكبير (1) رفع اليدين عند كل تكبيرة عند أكثر الفقهاء.
(2) وبين كل تكبيرة وأخرى بسكته ، ليتمكن المأموم من التكبير خلفه.
وقت صلاة العيد:
يدخل وقت صلاة العيدين بمقدار ارتفاع الشمس رمحاً أو رُمحين (الرمح يقدر بنحو نصف ساعة زمنية) ، وهو وقت حل النافلة – وينتهى قبل زوال الشمس من وسط السماء (أى قبل صلاة الظهر بقليل) …
مكان صلاة العيد:
من السُنة أن يصلى المسلمون صلاة العيدين فى الصحراء إن أمكن ذلك بلا مشقة وما لم يكن هناك عذر مانع كبرد أو مطر…
الدليل:
قال أبوسعيد الخدرى – رضى الله عنه: (كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى (أرض فضاء آخر المدينة عند البقيع) فأول شئ يبدأ به الصلاة) رواه البخارى ومسلم.
وقال الشافعى – رضى الله عنه: (بلغنا أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان يخرج فى العيد إلى المصلى بالمدينة وكذلك من كان بعده وعامة أهل البلدان ، إلا أهل مكة فإنه لم يبلغنا أن أحداً من السلف صلى بهم عيداً إلا فى مسجدهم) المسجد الحرام.
التكبير فى صلاة العيد:
صلاة العيد ركعتان – يكبر المصلى – إماماً كان أو مأموماً – سبع تكبيرات فى الركعة الأولى – بعد تكبيرة الإحرام وقبل القراءة جهراً.
ويكبر فى الركعة الثانية خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام …
الدليل:
حديث عائشة – رضى الله عنها: (أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان يكبر فى العيدين سبعاً فى الركعة الأولى ، وخمساً فى الآخرة سوى تكبيرتى الركوع) أبوداود – إبن ماجه – أحمد.
هل لصلاة العيد آذان وإقامة
لا يطلب لصلاة العيد أذان ولاإقامة عند كآفة الفقهاء .
(والحمد لله رب العالمين)
متى شرعت صلاة العيد؟
فى السنة الأولى من الهجرة.
الدليـل:
حديث أنس بن مالك: قدم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فى الجاهلية فقال: (إن الله تبارك وتعالى قد أبدلكم بهما خيراً منهما يوم الفطر ويوم النحر) داود النسائى.
مشروعية صلاة العيد فى الكتاب:
يقول الله تعالى فى سورة البقرة الآية (185):
(يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).
وقال تعالى: (فصل لربك وانحر) إشارة إلى صلاة النحر ..
مشروعية صلاة العيد فى السُنة:
قال ابن عباس: (شهدت العيد مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ومع أبى بكر وعمر وعثمان فكلهم كان يصلون قبل الخطبة).
والإجماع قائم على ذلك من لدن رسول الله إلى قيام الساعة.
ما حكم صلاة العيدين؟
سُنة مؤكدة عند جميع الفقهاء – على من تجب عليه صلاة الجمعة وهو (1) المسلم (2) الذكر ، (3) العاقل ، (4) البالغ ، (5) المقيم ، (6) الصحيح ، (7) الخالى من الأعذار.
هل يستحب خروج النسآء إلى المصلى فى العيد؟
يستحب خروج النسآء لصلاة العيد من غير فرق بين الشابة والعجوز بشرط ألا يترتب على خروجها فتنة. وبشرط أن لا تكون معتدة عدة وفاة (ولا تخرج إلا لضرورة).
الحديث:
فعن أم عطية – رضى الله عنها قالت: أمرنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن نخرجهن فى الفطر والأضحى والعواتق (جمع عاتق وهى التى قاربت البلوغ) والحيض (جمع حائض) وذوات الحذور (هن البنات الأبكار اللائى يستترن فى البيوت).
فأما الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير ودعوة المسلمين. قلت: يارسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب؟ قال: (لتلبسها أختها من جلبابها) رواه البخارى ومسلم.
وفى رواية لمسلم وأبى داود: (والحيض يكن خلف الناس – يكبرن مع الناس).
ما يشرع فى العيد:
يشرع الغُسل له والتطيب بالطيب ولبس الجديد والتجمل بالزينة المباحة شرعاً والاستياك وأن يأكل فى عيد الفطر قبل الخروج إلى المصلى..
الدليل:
كان النبى – صلى الله عليه وسلم – (لايخرج يوم الفطر حتى يُطعم ولا يُطعم يوم الاضحى حتى يصلى) أحمد والترمذى.
كما يشرع التبكير بعد صلاة الصبح إلى المصلى إلا الإمام فيتأخر.
الدليل:
روى أبى سعيد الخدرى أن النبى – صلى الله عليه وسلم – (كان يخرج يوم الأضحى ويوم الفطر فيبدأ بالصلاة) البخارى …
يسن إظهار التكبير يوم العيدين وفى الطريق إلى الصلاة وبالمصلى إلى أن يحضر الإمام. (الله اكبر – الله اكبر – لا إله إلا الله) (الله اكبر – الله اكبر – ولله الحمد).
ما حكم التكبير؟؟
سُنة فى ركعتى العيد – فمن تركه عمداً صحت صلاته وكان تاركاً للسُنة ، ومن تركه سهواً ولم يتذكره إلا بعد الشروع فى القراءة فلا يعود إليه ولا يسجد للسهو.
ويستحب فى التكبير (1) رفع اليدين عند كل تكبيرة عند أكثر الفقهاء.
(2) للإمام الفصل بين كل تكبيرة وأخرى بسكته ، ليتمكن المأموم من التكبير خلفه.
وقت صلاة العيد:
يدخل وقت صلاة العيدين بمقدار ارتفاع الشمس رمحاً أو رُمحين (الرمح يقدر بنحو نصف ساعة زمنية) ، وهو وقت حل النافلة – وينتهى قبل زوال الشمس من وسط السماء (أى قبل صلاة الظهر بقليل) …
مكان صلاة العيد:
من السُنة أن يصلى المسلمون صلاة العيدين فى الصحراء إن أمكن ذلك بلا مشقة وما لم يكن هناك عذر مانع كبرد أو مطر…
الدليل:
قال أبوسعيد الخدرى – رضى الله عنه: (كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى (أرض فضاء آخر المدينة عند البقيع) فأول شئ يبدأ به الصلاة) رواه البخارى ومسلم.
وقال الشافعى – رضى الله عنه: (بلغنا أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان يخرج فى العيد إلى المصلى بالمدينة وكذلك من كان بعده وعامة أهل البلدان ، إلا أهل مكة فإنه لم يبلغنا أن أحداً من السلف صلى بهم عيداً إلا فى مسجدهم) المسجد الحرام.
التكبير فى صلاة العيد:
صلاة العيد ركعتان – يكبر المصلى – إماماً كان أو مأموماً – سبع تكبيرات فى الركعة الأولى – بعد تكبيرة الإحرام وقبل القراءة جهراً.
ويكبر فى الركعة الثانية خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام …
الدليل:
حديث عائشة – رضى الله عنها: (أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان يكبر فى العيدين سبعاً فى الركعة الأولى ، وخمساً فى الآخرة سوى تكبيرتى الركوع) أبوداود – إبن ماجه – أحمد..
هل لصلاة العيد آذان وإقامة؟
لا يطلب لصلاة العيد أذان ولا إقامة عند العلماء كافة.
الدليل: حديث ابن عباس وجابر:
(لم يكن يؤذن يوم الفطر ولا يوم الأضحى) البخارى ومسلم
وقال الزهرى: وكان النبى – صلى الله عليه وسلم – يأمر فى العيدين المؤذن أن يقول: (الصلاةُ جامعة).
وقال الشافعى: ولا آذان إلا للمكتوبة.
بماذا كان يقرأ النبى – صلى الله عليه وسلم – فى صلاة العيد؟؟
للمُصلى أن يقرأ ما يشآء من القرآن بعد الفاتحة فى ركعتى العيد بإتفاق الفقهاء. ولكن يستحب أن يقرأ بالوارد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم:
كان يقرأ فى الركعة الأولى سورة: (سبح اسم ربك الأعلى).
وفى الركعة الثانية سورة: (الغاشية) رواه أحمد والطبرانى
وصح عنه – صلى الله عليه وسلم – أنه كان يقرأ فى الركعة الأولى سورة (ق والقرآن المجيد) ، وفى الركعة الثانية: (اقتربت الساعة) سورة القمر. رواه مسلم فى صحيحه.
وحكمة قراءة ( ق ) ، ( القمر ) اشتملتا على (1) أخبار البعث ، (2) والقرون الماضية ، (3) وإهلاك المكذبين ، (4) وتشبيه خروج الناس فى العيد بخروجهم من القبور كأنهم جراد منتشر ، (5) واجتماعهم فى المصلى باجتماعهم فى الحشر.
وحكمة قراءة سورة (سبح) للحث على الصلاة وزكاة الفطر بقوله:
(قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى).
والحكمة فى سورة (الغاشية) للتذكر بأحوال القيامة ودلائل التوحيد.
بم تدرك الجماعة فى العيد؟؟
من أدرك مع الإمام الركوع الأخير فى صلاة العيد فقد أدرك العيد.
الدليل:
حديث أبى هريرة: (من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة).
ومن أدرك الإمام فى التشهد – فقد أدرك العيد فإذا سلم الإمام ، قام المسبوق فصلى ركعتين – يأتى فيهما بتكبيرة العيد إتفاقاً لعموم قوله صلى الله عليه وسلم:
(إذا أُقيمت الصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون (تسرعون فى مشيكم) وأتوها تمشون وعليكم السكينة ، فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا).
هل للعيد راتبة؟؟
لا راتبة للعيد لا قبلها ولا بعدها.
الدليل:
حديث ابن عباس والبخارى:
(خرج رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يوم الفطر فصلى ركعتين لم يصل قبلهما ولا بعدهما).
( والحمدلله رب العالمين )